حول العالم

مساعد لهادي: السفير السعودي في اليمن ينتقل إلى عدن

مساعد لهادي: السفير السعودي في اليمن ينتقل إلى عدن

 

صراحة-وكالات:قال مساعد للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يوم الخميس إن السفير السعودي في اليمن انتقل إلى مدينة عدن في جنوب البلاد في تجاهل للحوثيين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من وزارة الخارجية السعودية.

وانضمت المملكة في وقت سابق هذا الشهر إلى بلدان غربية أخلت سفاراتها في صنعاء بعدما سيطر الحوثيون المدعومون من إيران على السلطة. وينظر حكام دول الخليج بعين الريبة إلى الحوثيين.

ويسلط انتقال السفير محمد سعيد آل جابر إلى عدن الضوء على دعم السعودية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي فر إلى المدينة الأسبوع الماضي بعدما أجبره الحوثيون على التنحي ووضعوه رهن الإقامة الجبرية في صنعاء لمدة شهر.

ولم يصدق البرلمان قط على استقالة تقدم بها هادي الذي قال يوم السبت إنه لا يزال رئيس الدولة.

ويسعى هادي لإنشاء مركز منافس للسلطة في عدن بدعم وحدات من الجيش موالية له والقبائل رغم أن كثيرين من أعضاء حكومته بمن فيهم رئيس الوزراء خالد بحاح لا يزالون قيد الإقامة الجبرية في صنعاء.

广告

وقال راجح بادي المتحدث باسم حكومة هادي في عدن إن السفير السعودي عاد إلى عدن الأربعاء مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي وبدأ الخميس ممارسة مهامه رسميا من عدن.

وأضاف أن سفراء دول الخليج العربية الأخرى سيفعلون نفس الشيء في الأيام القادمة أيضا.

وفي خطاب ألقاه زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي مساء الخميس لم يشر مباشرة إلى الخطوة السعودية لكنه اتهم المملكة بالسعي لجعل جارتها الجنوبية مثل ليبيا التي توجد فيها حكومتان وبرلمانان.

وقال إن البعض خاصة السعودية “يريدون أن يفرضوا النموذج الليبي من خلال دعم هادي… ونقل السفارات إلى عدن.”

ووصف الحوثي الرئيس اليمني بأنه تابع للسفيرين الأمريكي والسعودي.

وفي خطابه قال إنه سيمضي قدما في تشكيل مجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية تنفيذا لخطة أعلنها في السادس من فبراير شباط عندما حل البرلمان في خطوة وصفها معارضوه السياسيون بأنها انقلاب

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى