محليات

عرب سات تنجح في إطلاق القمر بدر-7

untitled

صراحة – واس : أعلنت عرب سات أمس أنه ولله الحمد تم وبنجاح إطلاق القمر بدر-7 الذي يعد باكورة أقمار الجيل السادس لعرب سات بواسطة الصاروخ أريان5 ، من قاعدة كورو بجزيرة غايانا الفرنسية في أمريكا الجنوبية.
وأوضحت في بيان صحفي صدر أمس أن الصاروخ أريان 5 انطلق حاملاً معه القمر بدر-7 من طراز يورو ستار الذي صنعته شركة إير باص للصناعات الدفاعية والفضائية بالتعاون مع شركة تاليس الينا للصناعات الفضائية ليتم وضعه في مدار عرب سات الحصري 26 درجة شرقا .
وعدت هذه الخطوة استكمالا لمشاريع عرب سات الطموحة في التوسع وتنوع خدماتها حيث أطلقت ستة أقمار خلال السبع سنوات الماضية تعمل على ثلاثة مواقع مدارية لتقديم الخدمات المتنوعة من البث التلفزيوني وخدمات الاتصالات الفضائية بجميع أطيافها، مشيرة إلى أن القمر بدر-7 سينضم إلى مجموعة أقمار عرب سات بدر-4 ، بدر-5 ، بدر-6 على موقعها المدارى الحصري للبث التلفزيوني الفضائي 26 شرقا.
وأكدت أن هذا النجاح يأتي بعد ثلاثين عاما على إطلاق عرب سات لجيلها الأول من الأقمار الذي أشرف على إطلاقه أول رائد فضاء عربي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز في رحلته الشهيرة على المكوك الفضائي ديسكفرى عام 1985م.
وبهذه المناسبة هنأ صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وأول رائد فضاء عربي مسلم عرب سات بنجاح إطلاق قمرها الجديد بدر-7 ، مؤكداً أن عرب سات قامت بدور حيوي في ربط العالم العربي منذ إطلاق أول أقمارها في عام 1985، لتثبت طوال الأعوام الماضية قدرتها في تطوير إمكاناتها ومواكبة التطورات التقنية التي حدثت في عالم البث الفضائي والاتصالات ولتصبح من أكبر مشغلي الأقمار الصناعية في العالم” .
وأوضح سموه أن المملكة العربية السعودية استشرفت المستقبل منذ وقت مبكر، حيث استثمرت بشكل واضح وفعال في صناعة الفضاء من خلال تأسيس برنامج طموح وفعال في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، ومن خلال إرسال الخبراء والمختصين وصفوة العلماء إلى أقوى المؤسسات العلمية في العالم المتخصصة في صناعة الفضاء، مشيراً إلى أن برنامج الفضاء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أنجز أموراً حقيقية وليست شكلية، كما أبرمت المملكة اتفاقيات مرموقة مع دول متقدمة في هذا المجال مثل أمريكا وروسيا وبعض دول أوروبا والشرق الأوسط.

وبين سموه أن الفريق العلمي السعودي الذي شارك في رحلة الفضاء قبل نحو ثلاثين عاماً أعد تقريراً لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – يوضح الدور الذي يجب أن تقوم به المملكة في هذا المضمار، حيث قام – رحمه الله – إلى رفع التقرير إلى الدولة وما نشاهده اليوم من برامج متقدمة نفذتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية هي ثمرة هذه الرؤية التي انطلقت قبل نحو ثلاثين عاماً بعزيمة وإصرار منقطع النظير.
وقال سموه ” إن نجاح عرب سات في إطلاق باكورة أقمار جيلها السادس أعاد ذكريات عزيزة علي وعلى كل عربي عندما تم إطلاق القمر العربيB-1 من على متن المكوك ديسكفرى قبل 30 عاماً “.
من جهته قال الرئيس التنفيذي لعرب سات المهندس خالد بن أحمد بالخيور “نحمد الله على نجاح إطلاق باكورة أقمار الجيل السادس لعرب سات بدر -7 الذي يتمتع بسعات فضائية كبيرة وتغطيات متنوعة في الحزم الترددية المختلفة بما فيها الحزمة Ka لتقديم خدمات النطاق العريض والإنترنت بالإضافة إلى البث التلفزيوني المباشر وخدمات الاتصالات الفضائية”.
وأشار إلى أن لدى عرب سات حالياً ثلاثة أقمار جديدة تحت التصنيع ضمن مشروع جيلها السادس سيتم إطلاقها تباعا خلال السنوات الثلاث القادمة باستثمارات تصل إلى 1.5 بليون دولار منها 400 مليون دولار للقمر بدر-7 وتجهيزاته.
وأكد أن النجاح الذي حققته عرب سات حالياً لم يكن ممكنا إلا بتوفيق من الله وبعمل دؤوب بأيدي نخبة من الشباب العرب من مقر المؤسسة الرئيسي ومن محطتيها في الرياض وتونس، حيث يتم التشغيل والتحكم بالأقمار الصناعية، كما يقوم هؤلاء المهندسون الشباب بالمشاركة الكاملة في وضع تصاميم هذه الأقمار والإشراف على مراحل تصنيعها.
يذكر أن عرب سات تأسست عام 1976م من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية البالغ عددها آنذاك21 دولة، وظلت عرب سات تعمل على تلبية احتياجات العالم العربي لفترة تزيد على 40 عاما من مقرها الرئيسي في الرياض بالمملكة العربية السعودية ومحطتين أرضيتين للتحكم بالأقمار بالرياض وتونس.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى