مال وأعمال

#عسير تحقق المراكز الخمسة الأولى في تقرير قطاع الأعمال للربع الأول

صراحة – الرياض: كشف تقرير قطاع الأعمال للربع الأول من العام الجاري 2024 الذي تصدره وزارة التجارة بشكل دوري ، تصاعداً في أرقام هذا القطاع الاقتصادي الحيوي في منطقة عسير ، حيث حلت المنطقة في المراكز الخمسة الأولى في معظم الأنشطة التجارية .

وأظهرت البيانات الإحصائية التي تضمنتها “نشرة قطاع الأعمال ” وقوع منطقة عسير ضمن قائمة المناطق الخمس الأعلى في مجال السجلات التجارية القائمة في مجال “البحث والتطوير في علوم التكنولوجيا الحيوية” بعدد 29 سجلاً ، حيث أظهر هذا القطاع ارتفاعاً ملحوظاً على مستوى المملكة خلال العام الجاري بنسبة وصلت إلى 70 % .

كذلك حافظت عسير على موقعها الخامس على مستوى المملكة في “أنشطة مشغلي الجولات السياحية” بعدد 105 سجلات، وهو القطاع السياحي الذي حقق ارتفاعاً على مستوى المملكة بلغ 33 % خلال الربع الأول من 2024 .
وفي مجالات “فنادق الاستشفاء” و”أنشطة المرشدين السياحيين” و”تنظيم الفعاليات الترفيهية” ، أظهرت إحصاءات وزارة التجارة احتلال منطقة عسير المركز الخامس كذلك ، حيث وصلت نسبة ارتفاع السجلات القائمة لنشاط “فنادق الاستشفاء” على مستوى المملكة خلال الربع الأول 2024 مقارنة بالربع الأول من 2023 إلى 68 % ، كذلك ارتفعت سجلات أنشطة المرشدين السياحيين خلال الفترة نفسها على مستوى المملكة إلى 56 % أما أنشطة تنظيم الفعاليات الترفيهية فزادت بنسبة 34 % .
وفي أنشطة “مدن التسلية والألعاب” قفزت منطقة عسير إلى المركز الرابع بما مجموعه 214 سجلاً ، في ظل ارتفاع نسبة السجلات القائمة في القطاع على مستوى المملكة خلال الربع الأول 2024 بمقدار 33 % .
وشهد قطاع “حاضنات ومسرعات الأعمال” ارتفاعاً منذ مطلع 2024 بنسبة 27 % حيث احتلت منطقة عسير المركز الخامس في هذا النشاط بعدد 40 سجلاً .
وأظهرت البيانات الإحصائية التي تضمنتها “نشرة قطاع الأعمال ” ارتفاعاً لافتاً في نسبة السجلات التجارية الصادرة في المملكة خلال الربع الأول من العام الجاري 2024 حيث وصلت إلى %59 مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي 2023 ، وحلت منطقة عسير رابعاً على مستوى المملكة بعدد 5196 ليرتفع عدد السجلات التجارية في عسير 87506 سجلات .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى