محليات

عودة الموظفين لمقار أعمالهم في جميع الجهات الحكومية والجهات التابعة لها

صراحة – واس: شرعت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في تنفيذ الدليل الإجرائي للوقاية من فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) للعاملين في ديوان الوزارة والأمانات التابعة لها وفروعها بمختلف مناطق المملكة، في اطار حرص الوزارة الدائم على سلامة موظفيها , وتطبيق الإجراءات الاحترازية المنسجمة مع القرارات ذات العلاقة للعودة التدريجية لمقرات العمل وفق المراحل المعلنة ضمن الموافقة الكريمة.
وقامت الوزارة اليوم مع بدء الدوام الفعلي لأكثر من 30 % من الموظفين بديوانها وفروعها بتنفيذ جميع الإجراءات الوقائية ومنها : إلزام الموظفين بارتداء الكمامات، وتعقيم وغسل اليدين، وعدم مشاركة الأدوات المكتبية بين الموظفين ، والتواصل بين الموظفين عبر الايميل والاتصال الهاتفي ، وتفعيل الاتصال المرئي عن بعد في الاجتماعات وورش العمل، وترك مسافة لا تقل عن مترين بين الموظفين في مكان العمل .
وأوضح المدير العام لإدارة الخدمات والمرافق بوزارة الشؤون الإسلامية المهندس سامي بن محمد الشمري أن الوزارة هيأت مقار العمل في ديوان الوزارة وفروعها وفق الاجراءات التي تضمن تباعد الموظفين عبر الملصقات التي تم وضعها بالمداخل والممرات وفي المصاعد والمكاتب وصالات الاستقبال، كما أنهت الوزارة وفروعها عمليات التعقيم والنظافة والصيانة وتزويد المداخل والممرات بالمعقمات واللوحات الإرشادية .
وبين المهندس الشمري أن الوزارة تمنع دخول أي موظف لم يرتدي الكمامات القماشية وتقوم بقياس درجة الحراة لكل موظف ومراجع ومن يثبت أن لديه ارتفاع في درجة الحرارة يتم فوراً إبلاغ وزارة الصحة عبر الرقم 937 ، منوهاً بالتعاون من جميع الموظفين والمراجعين مع تعليمات الوزارة ووعيهم بمتطلبات الأمن والسلامة في بيئات العمل .

وبدأ الديوان العام للمحاسبة تنفيذ إجراءات عودة الموظفين إلى العمل تدريجياً في مقر الديوان الرئيس بمدينة الرياض وفروعه في مختلف مناطق المملكة، وذلك بعد صدور الموافقة الملكية الكريمة على رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة.
وأكمل الديوان استعداداته لهذه المرحلة بتحديد نسبة الحضور في المقر الرئيس أو الفرع بما لا يقل عن (50%) في الأسبوع الأول من بدء رفع التعليق، و (75%) في الأسبوع الثاني، مع استمرار عمل الموظفين الذين لم يعودوا للعمل في مقرات الديوان بالعمل عن بعد، وذلك حتى اكتمال نسبة الحضور إلى (100%) في الأسبوع الثالث، مع استثناء الحالات الصحية التي حددتها وزارة الصحة.
وتضمنت خطة العودة إلى العمل تفعيل صلاحية الدوام المرن إلى ثلاث مجموعات تبدأ من الساعة ( 7:30 ) صباحاً، والساعة ( 8:30 ) صباحاً، والمجموعة الثالثة تبدأ عملها من الساعة ( 9:30 ) صباحاً، وتعليق العمل بأجهزة البصمة في إثبات الحضور والانصراف إلى نهاية يوم الخميس 26 من شهر شوال الجاري.
وشدد الديوان العام للمحاسبة على تطبيق الاجراءات العامة لمتطلبات السلامة والصحة المهنية داخل جميع مقراته حرصاً على سلامة الموظفين وللحد من انتشار فيروس (COVID-19)، ومن تلك الإجراءات المحافظة على نظافة مقرات الديوان وتعقيمها باستمرار، وتوفير المعقمات واللوحات الإرشادية، وإلزام الموظفين بارتداء الكمامات، وفحص درجة الحرارة، والمحافظة على التباعد الاجتماعي داخل المكاتب وخارجها، وتجنب المصافحة وعدم التجمع، والتقيد بالتعليمات الصادرة من وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد فيما يتعلق بتأدية صلاة الجماعة، وتوفير عيادة طبية، وخط اتصال للاستجابة للحالات الطارئة.
وعمل الديوان على الحد من عقد الاجتماعات واللقاءات وورش العمل والدورات التدريبية التي تتطلب التقارب، والحد من تداول المعاملات الورقية، وإيقاف استقبال المراجعين والاستعاضة بدلاً عن ذلك بالاتصال المرئي وقنوات التواصل الإلكترونية والرقمية.
وكان الديوان العام للمحاسبة قد تحول من استعمال وسائل العمل التقليدية في توفير البيانات والمستندات إلى استعمال الوسائط الإلكترونية، وذلك من خلال توفير عدد من المنصات التي تلبي احتياجات العمل وتتيح لجميع العاملين بالديوان إلى إنجاز مهامهم وتبادل البيانات المالية مع الجهات المشمولة برقابته، بهدف رفع كفاءة وفاعلية إجراءات الرقابة المالية الشاملة والاستفادة من التقنيات الحديثة، ومن هذه المنصات، منظومة الرقابة الالكترونية (شامل)، ومنصة (منهجية)، ومنصة (وثيقة)، وبوابة (تدريب)، ومنصة صون المال، ومنصة تنفيذ ومتابعة الخطة الاستراتيجية للديوان، وبوابة المراسلات الإلكترونية، وغيرها.

كما تستمر الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في تقديم خدماتها للمستفيدين عن بُعد، من خلال خدماتها الإلكترونية المتاحة على مدار الساعة.
يأتي ذلك، في الوقت الذي بدأ منسوبو الهيئة في العودة التدريجية للعمل في المقر الرئيسي والفروع، تماشياً مع توجهات الدولة حفظها الله.
وعاد للعمل بمقر الهيئة الرئيسي وفروعها ومكاتبها بمناطق المملكة المختلفة حوالي 50% من منسوبيها بعد استثناء الموظفين الذين يعانون مشكلات صحية سابقة، ومن المنتظر مباشرة جميع الموظفين للعمل خلال الأسبوعين المقبلين وفقاً للخطة المعلن عنها من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
ووضعت هيئة المواصفات خطة متكاملة لتهيئة بيئة العمل في مقار الهيئة بمختلف فروعها تشمل إلغاء الحضور أو الانصراف بالبصمة واستخدام البطاقة الشخصية، إضافة إلى توفير أدوات العناية الشخصية مثل المعقمات والكمامات في أماكن متفرقة، وكذلك توفير منطقة لقياس الحرارة لمنسوبي الهيئة مع تحقيق التباعد الاجتماعي لمنطقة الدخول.
كما تضمنت استعدادات هيئة المواصفات للعودة التدريجية للعمل التعقيم الدوري لمكاتب الموظفين ومناطق الاستقبال، وتهيئة أماكن الصلاة والتأكد من الالتزام بتعليمات وزارة الشؤون الإسلامية.
وأعدت هيئة المواصفات لموظفيها دليل إرشادي وتوعوي يتضمن توجيهات ونصائح إرشادية عامة وإجراءات وقائية ينبغي على الموظف اتباعها (قبل وأثناء) تواجده بالهيئة للمحافظة على سلامته وسلامة الجميع.
ودعت هيئة المواصفات جميع المستفيدين من خدماتها بالتواصل معها عبر الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر موقعها الإلكتروني، أو التواصل مع مركز خدمة المستفيدين من خلال البريد الالكتروني [email protected] ، أو الاتصال بالرقم 920009085 .

وكشفت أمانة منطقة المدينة المنورة عن اتخاذ العديد من إجراءاتها الاحترازية مع بدء العودة التدريجية للموظفين والموظفات وذلك للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا داخل مبنى الأمانة والبلديات التابعة لها .
وأوضحت الأمانة أنها طبقت مجموعة من الإجراءات الاحترازية الوقائية منها قواعد التباعد بين الموظفين في المكاتب والكشف على درجة حرارة الموظفين عبر الكاميرات الحرارية عند دخول المباني وكذلك تعقيم الإدارات والمكاتب وجميع الأجهزة والاسطح وأماكن التلامس ، بالإضافة إلى اتخاذ العديد من التدابير الاحترازية اللازمة بما يراعي مبادئ الصحة والسلامة ، مشيرة إلى أن عودة الموظفين والموظفات ستكون تدريجياً وفق الضوابط التي اقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال توفير متطلبات الوقاية الشخصية كالمطهرات والمعقمات والمناديل والقفزات حرصاً منها على سلامة الموظفين ، كما قامت بنشر مجموعة من العبارات التوعوية والارشادات في الشاشات الداخلية لمبنى الأمانة والبلديات التابعة لتوعية الموظفين والموظفات .
يذكر أن أمانة منطقة المدينة المنورة عممت ضوابط واشتراطات العودة الأمنة لمقرات العمل لجميع موظفين وموظفات الأمانة بالتشديد على لبس الكمامة القماشية طوال فترة الدوام الرسمي داخل مباني الأمانة وكذلك عدم التنقل بين المكاتب والتقليل من التعاملات الورقية قدر الإمكان وتطبيق سياسية الافصاح عند تعرض الموظف أو من يخالطهم لعدوى فيروس كورونا .

وأعدت جامعة القصيم آلية محددة لعودة آمنة لمنسوبيها إلى مقرات العمل خلال الفترة من 8 – 22 / 10 / 1441هـ وفق ما ورد من وزارتي الصحة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تتضمن تهيئة بيئة وأماكن العمل وفق معايير الصحة والسلامة مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية والتعليمات الصحية الصادرة من الجهات المختصة.
وتهدف الخطة التنفيذية للعودة الآمنة لمنسوبي الجامعة لتهيئة بيئة عمل مناسبة تكفل تطبيق التباعد الاجتماعي بين المكاتب والتهوية الجيدة والحرص على استخدام الأدوات المكتبة الخاصة والعمل على توفير المستلزمات الصحية والطبية بأماكن العمل ونشر الثقافة الصحية عبر الأدلة الإرشادية والملصقات التحذيرية والتوعوية ، إضافة لتوافر الرعاية الصحية اللازمة، كما تضمنت الإجراءات الاحترازية التأكيد على عدم استخدام المعاملات الورقية والعمل عبر النظم الإلكترونية وعدم التنقل بين جهات العمل بالجامعة والعمل بالتعليمات الصحية من ارتداء الكمامة وعدم المصافحة والحفاظ على سلامة المنسوبين والمراجعين باستمرار خدمة المستفيدين عبر قنوات التواصل المعتمدة ، ويكون حضور المستفيد والمراجع وفق مواعيد مسبقة.
وأوضح عميد عمادة الموارد البشرية الدكتور بدر المحيميد أن عودة الموظفين ستتم على عدة مراحل بداية من اليوم، حيث تتولى الجهات ذات المرجعية الإدارية في الجامعة، في المقر الرئيس والفرعين الغربي والجنوبي، عملية توزيع العمل بين الموظفين بنسبة 50% على أن يكون من ضمنهم مشرفو ومدراء ورؤساء المكاتب والإدارات والأقسام والمراكز والوحدات الإدارية المختلفة، ويكون الحضور موزع على ثلاث فترات بداية من الساعة 7,30 حتى 9,30 صباحا، لتصل نسبة الحضور إلى 75% بداية من يوم الأحد الموافق 15 / 10 / 1441هـ، على أن تكتمل عودة منسوبي الجامعة وفق ما تنظمه الأنظمة اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 22 / 10 / 1441هـ .
وبين المحيميد أن الجامعة حرصت على إلغاء كافة البرامج والأنشطة والاجتماعات والمناسبات العلمية ” المؤتمرات، الندوات العلمية، الدورات التدريبية ” القائمة على التجمع واستبدالها بالوسائل الإلكترونية، كما يتم العمل على فرض التباعد في كل المرافق بالجامعة كالمصلى، والكافيهات، والمكاتب وغيرها، مؤكدًا على إلغاء الجامعة كافة الدورات التدريبية الداخلية والخارجية وإيقاف جميع الانتدابات الداخلية والخارجية مع إتاحة الدورات التدريبية عن بعد، إضافة إلى الاستمرار في تعليق بصمة الحضور والانصراف للموظفين، حيث يتم التحضير من خلال المدير المباشر، منوهًا إلى استثناء الحضور لبعض الفئات الذين يعانون من الامراض المزمنة ، والسمنة المفرطة ونقص المناعة المكتسب والوراثي والحمل والرضاعة والفشل الكلوي وتليف الكبد والعاملين الذين تزيد أعمارهم عن العمر المحدد في البروتوكول الوقائي الصادر من وزارة الصحة.

 

وجّه معالي أمين أمانة المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير – افتراضياً – وذلك عبر التواصل الكترونياً مع منسوبي الأمانة والبلديات التابعة لها بالالتزام بكافة التدابير الصحية المرتبطة بفيروس “كورونا “، والتقيد بالإجراءات الاحترازية حفاظاً على سلامتهم وسلامة الآخرين، وكان قد هنأهم بعيد الفطر المبارك وعودتهم للحياة الطبيعية بأعمالهم، وأعرب لهم عن شكره لتظافر جهودهم خلال الفترة الماضية واستمرارية العمل بشكل متميز وملحوظ، مُشدّداً على ضرورة وأهمية العمل على قدمٍ وساق لبذل كافة الجهود لخدمة المواطنين والمقيمين بالأعمال القائم عليها القطاع البلدي لمصلحة المنطقة.

في حين باشرت الأمانة يومها الأول لعودة الموظفين بما لا يتجاوز 50٪ من الموظفين بحسب ما حددته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث استأنفت العمل بكامل استعداداتها من عمليات التعقيم والتطهير في مقرها الرئيسي والبلديات الفرعية التابعة لها، وذلك بتطبيق خطة احترازية دقيقة كانت قد وضعتها الأمانة قبل استئناف عمل الموظفين، وجاء ذلك وسط استعدادات متكاملة واتخاذ التدابير اللازمة.

وأوضح المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان، أن الأمانة كانت قد وضعت على عاتقها مراعاة مبادئ الصحة والسلامة المهنية، حيث تم وضع عدد من بوابات التعقيم الذاتية أمام مداخل مبنى الأمانة وإداراتها والبلديات، فحص درجة حرارة الموظفين قبل دخول المبنى، تعقيم الإدارات والمكاتب والأجهزة والأسطح، إضافةً الى ذلك تعقيم المباني من الخارج والداخل، وتوفير متطلبات الوقاية والاحترازات من معقمات وكمامات وقفازات على مكاتب الموظفين، مع مراعاة الخطط والإجراءات لتحقيق التباعد الاجتماعي وتلافي الازدحام أثناء الدخول والخروج.

ونوّه الصفيان إلى إطلاق الأمانة حملة توعوية لكافة منسوبي ومنسوبات الأمانة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة لإرسال الرسائل النصية لهم والتي تُفيد بآلية الالتزام بالتدابير الصحية والتقيد بالإجراءات الاحترازية منذ خروجهم من المنزل وحتى دخولهم للأمانة والبلديات التابعة، وكذلك عودتهم لمنازلهم بعد انتهاء وقت الدوام الرسمي، وجاء ذلك ضمن حملة إعلامية قامت بها الأمانة بشكل عام استهدفت بها منسوبيها وقامت بتعميمها للاستفادة منها على أوسع نطاق للتصدي للفيروس بالشكل الآمن والصحيح.

 

واتخذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان اليوم، عدداً من الإجراءات الاحترازية والوقائية من فايروس كورونا وذلك تزامناً مع عودة الموظفين للمكاتب ومقرات العمل .
واستقبلت الإدارة موظفيها بالتأكيد على غسل وتعقيم اليدين وعدم المصافحة وترك مسافة مترين والحد من التجمعات وعقد الاجتماعات إلكترونيا عن بعد ، كما حرصت الإدارة على تطبيق عدد من الإجراءات مع دخول الموظفين كقياس درجة الحرارة وتوزيع الكمامات والأدوات الصحية.
وتواصل الإدارة بمتابعة المدير العام للتعليم الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي تقديم الخدمات الإلكترونية للمستفيدين عن بعد عبر منصة ” تواصل” التي تستقبل استفسارات واقتراحات وبلاغات واستشارات شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية والإدارية وأولياء الأمور، إضافة إلى تقديم الخدمات العاجلة والضرورية في مبنى الإدارة عبر صالة خدمات المستفيدين من خلال توفير موظفين من الجهات ذات العلاقة كالموارد البشرية، والنفقات والرواتب، وخدمات الطلاب، والاختبارات والقبول ، وتطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية داخل الصالة من خلال تنظيم الدخول وأماكن جلوس المراجعين وتوفير المعقمات ، وتجهيز ممرات المباني ومقرات العمل باللوحات الإرشادية والتوعوية.

عاد منسوبو جامعة الجوف ومنسوباتها صباح اليوم إلى ممارسة أعمالهم المكتبية تدريجياً لحين اكتمال عودة جميع منسوبي الجامعة مع نهاية الشهر الجاري وفقاً للخطة التشغيلية المعدة من قبل عمادة الموارد البشرية.
وكانت إدارة المنشآت الطبية بالجامعة قد وضعت أجهزة التعقيم الذاتي في مداخل عدد من المباني كالمبنى الإداري ومبنى العمادات المساندة ومبنى كلية طب الأسنان، بحيث يلتزم الموظفون بالمرور من داخل الأجهزة ثم يتسلمون حقيبة مزودة بالكمامات والمعقمات والقفازات الطبية والنشرات التوعوية.
ويعمل في الجامعة931 موظفاً وموظفة، بالإضافة 1778 عضو هيئة تدريس سيعودون لأعمالهم بشكل تدريجي حتى اكتمال عودتهم في الثاني والعشرين من الشهر الجاري حيث شددت الجامعة على تطبيق الإجراءات الاحترازية وفقاً للتعليمات الصادرة من وزارة الصحة للحد من انتشار فايروس كورونا (COVID-19).

زر الذهاب إلى الأعلى