حول العالم

الرئيس التركي: تظاهرات اسطنبول وصلت إلى حد مقلق

c3fc14a8fa635e769d6aff10d469a0cd_w570_h300

صراحة – وكالات :

دعا الرئيس التركي عبد الله غول اليوم إلى تغليب المنطق فيما وصلت الاحتجاجات العنيفة ضد مشاريع بناء في ساحة تقسيم وسط اسطنبول الى “حد مقلق”. وقال غول في بيان نشره مكتبه “يتعين علينا جميعا ان نتحلى بالنضج حتى يمكن للاحتجاجات التي وصلت الى حد مقلق ان تهدأ” ودعا الشرطة الى “التصرف بشكل متناسب” مع حجم الاحتجاج.
أردوغان : سنمضي قدما في خطط اسطنبول رغم الاحتجاجات

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم انه سيمضي قدما في خطط اعادة تنمية ميدان تقسيم بوسط اسطنبول رغم احتجاجات أصيب فيها المئات. وأضاف متحدثا بعد أعنف اشتباكات منذ أعوام بين شرطة مكافحة الشغب ومتظاهرين مناهضين للحكومة ان خطط اعادة التنمية تستخدم كمبرر لاذكاء التوترات.

فيما شارك آلاف الاشخاص أمس في مسيرات حاشدة جابت العديد من المدن في مختلف أنحاء تركيا للاحتجاج على وحشية الشرطة بعد قيام السلطات باستخدام والغاز المسيل للدموع لفض مخيم في حديقة باسطنبول أقامه محتجون على خطط للبناء في المدينة. واستخدمت الشرطة خراطيم المياه أيضا لإزالة المخيم الذي شغله نحو 100 شخص في الحديقة الواقعة بميدان تقسيم أو “تقسيم سكوير” وقد أصيب نحو 12 شخصا على الاقل حسبما ذكرت وسائل الاعلام التركية. وانتقدت منظمات حقوق الإنسان عمل الشرطة قائلة إن استخدام القوة ضد مظاهرة سلمية أمر غير متكافئ

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى