محليات

غداً .. الأمير خالد الفيصل يرعى افتتاح ملتقى التميز في التعاملات الإلكترونية

_صاحب

 

صراحة – الريا ض: يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة غداً (الأحد) حفل افتتاح ملتقى التميز في التعاملات الحكومية الإلكترونية والذي تنظمه أمانة العاصمة المقدسة ممثلةً بالإدارة العامة لتقنية المعلومات لمدة يومين بفندق الساعة فيرمونت مكة المكرمة، وسط مشاركة مختصين وخبراء من داخل المملكة وخارجها.

وبهذه المناسبة أعرب معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار عن سعادته برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة للملتقى، مؤكداً أن هذه الرعاية الكريمة ستدفع الجميع إلى بذل المزيد من الجهد والعطاء من أجل التطوير وتحقيق التميز والجودة في التعاملات الإلكترونية وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في الخدمات الإلكترونية واستفادة الجهات المشاركة من التجارب بما يعود عليها باختصار الجهود وتقليل الأخطاء والتكاليف ورفع مستوى وكفاءة الخدمات.

وأضاف د. أسامة البار بأن الملتقى الذي يقام برعاية استراتيجية من برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسر” يهدف لفتح آفاق وقنوات التبادل والتواصل الإلكتروني بين الجهات الحكومية والخاصة، مبيناً بأن الملتقى يتميز بجمعه نخبة من الخبراء والمختصين والمهتمين في هذا المجال كما سيشهد عرضاً لعدد من التجارب في المجالات ذات العلاقة بمحاور الملتقى من قبل أخصائيين وخبراء.

وأوضح معالي أمين العاصمة المقدسة بأن الملتقى يسعى إلى فتح آفاق جديدة وقنوات للتبادل والتواصل الإلكتروني في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية وتميزها، مشيراً إلى أن الملتقى سيتناول عدداً من المحاور المهمة ذات العلاقة حيث سيتم تسليط الضوء على الخدمات الحكومية الإلكترونية وتطبيقات نُظم المعلومات الجغرافية في الخدمات الإلكترونية ومعايير الجودة والتمُيز في تقديم الخدمات الإلكترونية.

مشاركة نخبة من الخبراء والمهتمين

من جانبه أوضح الدكتور إبراهيم بن سليمان عبدالله مساعد أمين العاصمة المقدسة لتقنية المعلومات أمين اللجنة الإشرافية للملتقى ورئيس اللجنة العلمية بأن الملتقى سيشهد تواجد نخبة من الخبراء والمهتمين بمجال التعاملات الحكومية الإلكترونية، مشيراً إلى أن اللجنة العلمية للملتقى استقبلت العديد من الأوراق العلمية من داخل المملكة وخارجها والتي تتحدث عن أبرز الإنجازات والتطورات في هذا المجال بما يتوافق مع المحاور المهمة ذات العلاقة.

وبيّن د. إبراهيم بأن الملتقى يهدف إلى فتح آفاق وقنوات للتبادل والتواصل الإلكتروني في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية وتميزها، فضلاً عن تسليط الضوء على الخدمات الحكومية الإلكترونية وتطبيقات نُظم المعلومات الجغرافية في الخدمات الإلكترونية ومعايير الجودة والتمُيز في تقديم الخدمات الإلكترونية.

جلسات اليوم الأول

وتنطلق جلسات الملتقى صباحاً حيث تشهد الجلسة الأولى استعراض عدة أوراق عمل حيث يتناول الدكتور إبراهيم بن محمود الصيني موضوع “الخرائط الإرشادية ورقياً وإلكترونياً لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.. ضيافة البلد الأمين”، ويستعرض المهندس داني بن إسماعيل غندور محور “رفع الجودة و نمذجة اجراءات العمل باستخدام معايير CMMI“، فيما يتناول المهندس ياسر بن عبيدالله المحمدي “نظام البلاغات الجغرافي 940.. تجربة أمانة جدة”، أما المهندس رشاد بن حسن التاروتي فيتحدث حول “تطبيق الإكسترانت لإدارة أراضي أرامكو السعودية على شبكة الشركة الإلكترونية الخارجية”، وتختتم الجلسة الأولى بورقة المهندس أحمد بن يحيى النعيمي بعنوان البوابة الجيومكانية الالكترونية للهيئة العامة للمساحة”.

أما الجلسة الثانية فتشهد استعراض العديد من التجاري يتحدث في بدايتها المهندس مهاب بن محمد بنتن حول برنامج التعاملات الحكومية الالكترونية “يسّر”، كما يتحدث المهندس هاني بن هاشم ناصري حول مشروع أمانة العاصمة المقدسة منار، كما يتحدث المهندس إبراهيم بن مصطفى السقاف بعنوان “دورة حياة المشاريع الحكومية الواقع والتحديات”، ويتحدث المهندس محمود بن حسين مصباح بعنوان “نحو حكومة ذكية وليس حكومة الكترونية فقط”.

الجلسة الثالثة للملتقى تتناول العديد من الدراسات العلمية يتحدث في بدايتها المهندس بندر بن عبدالعزيز الكثيري بعنوان “إخلاء طرف مقاول حفر الإلكترونية”، كما يتحدث المهندس يوسف بن صالح البطحي حول “استخدامات الخدمات الالكترونية وتسخير نظام المعلومات الجغرافية لخدمة وزارة الحج”، فيما يتحدث المهندس عبدالله بن محمد قشيش بعنوان “الخدمات الإلكترونية الحكومية وتحديات الجيل”، يليه ورقة عمل يقدمها المهندس إبراهيم بن محمد فلقي حول “إصدار رخص ورقابة مشاريع الخدمات الكترونياً”، وتختتم جلسات اليوم الأول بورقة عمل يقدمها الدكتور إبراهيم بن عبدالمحسن البديوي بعنوان “دور التعاملات الإلكترونية في تقليص التجاوزات الوظيفية”.

48 ورقة علمية وبحثاً

وكانت اللجنة العلمية قد استقبلت 48 ورقة علمية وبحثاً من داخل المملكة وخارجها للمشاركة بها ضمن جلسات الملتقى، حيث أجازت اللجنة 26 ورقة علمية وبحثاً بعد استعراض الأبحاث وتوزيعها على محاور الملتقى خلال اليومين، واختيارها وفق آلية محاور الملتقى والذي أعلنت في وقت سابق، في الوقت الذي تميزت فيه المشاركات العملية المتبقية ولم يتم استيعابها خلال جلسات الملتقى نظراً للوقت.

تنسيق الجهود والارتقاء بالخدمات

يأتي تنظيم الملتقى في دورته الثانية بعد النجاح الذي حققه الملتقى الأول والذي عقد بمكة المكرمة يوم الأربعاء 25 شوال 1433هـ (12 سبتمبر 2012م) تحت شعار “استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في الخدمات الإلكترونية”، حيث حقق هدفه في نشر الوعي باستخدامات نظم المعلومات الجغرافية، وحظي بمشاركة الجهات ذات العلاقة بالخبرات والإنجازات.

واكتسب الملتقى خلال دورته الأولى زخماً وسمعة طيبة كأحد أهم الملتقيات التي نظمتها أمانة العاصمة المقدسة لما تمتع به من حضور كبير من جميع الجهات الحكومية والخاصة بالمملكة العربية السعودية وخارجها والذي وصل لقرابة 500 شخص، حيث أبدوا إعجابهم بالأوراق العلمية والتجارب المميزة والتنظيم الذي كان له دوراً بالغ الأهمية لإنجاح الملتقى وفق خطط مدروسة والتي عكست صورة مشرقة للفعاليات.

وخرج الملتقى الماضي بعدد من توصيات من أبرزها تنسيق الجهود بين القطاعات الحكومية والخاصة في التعامل مع خارطة الاساس وتطويرها بما يحقق الارتقاء بالخدمات في مكة المكرمة، إلى جانب دعم البحث العلمي في مجال نظم المعلومات الجغرافية واستخداماتها، وإتاحة ما يتوفر من تطبيقات وقواعد بيانات جغرافية للمواطنين والزائرين لمكة المكرمة أولاً بأول، فضلاً عن الدعوة لدعم تطوير تطبيقات متخصصة في خدمات الحجاج والمعتمرين وساكني مكة المكرمة، واستطلاع أراء المستخدمين لخارطة الاساس بشكل دوري للتعرف على احتياجاتهم وبالتالي تطوير نظم المعلومات الجغرافية وفق هذه الاحتياجات.

وسيناقش الملتقى هذا العام عدداً من المحاور المهمة ذات العلاقة حيث سيتم تسليط الضوء على الخدمات الحكومية الإلكترونية وتطبيقات نُظم المعلومات الجغرافية في الخدمات الإلكترونية ومعايير الجودة والتمُيز في تقديم الخدمات الإلكترونية، ضمن سعيه لفتح آفاق جديدة وقنوات للتبادل والتواصل الإلكتروني في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية وتميزها.

تسجيل المشاركين في الملتقى

وكانت اللجنة المنظمة للملتقى قد بدأت بتسجيل المهتمين الراغبين في حضور جلسات الملتقى، حيث كشف المهندس محمد الحامد أمين اللجنة العلمية ورئيس اللجنة المنظمة بأن التسجيل في الملتقى متاح للجميع من خلال الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت (www.holymakkah .gov.sa) ومستمر حتى 24 ساعة من موعد افتتاح الملتقى، مرحباً بالمهتمين والمتخصصين في مجال الخدمات والتعاملات الإلكترونية بالحضور والمشاركة وإثراء جلسات الملتقى.

وأكد م. الحامد على أهمية التسجيل المسبق حيث أن الدخول للملتقى للمسجلين فقط حيث سيتم تسليم المشاركين شهادات حضور الملتقى، مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة خصصت أماكن للسيدات.

يشار إلى أن اللجنة الإشرافية تتكون من معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار رئيساً، الدكتور إبراهيم بن سليمان عبدالله مساعد الأمين لتقنية المعلومات أميناً، وعضوية كلٌ من الدكتور سمير بن عبدالرحمن توكل مساعد الأمين للعلاقات العامة والاتصال، الدكتور عادل بن صالح فيده، محمد بن هاشم الفوتاوي، المهندس فايز بن عبدالرحمن كنساره، الأستاذ أحمد بن لالو ولدان حكمت الله، المهندس فهد بن فيصل كتوعة، المهندس إبراهيم حامد صائغ.

يُذكر بأن ملتقى التميز في التعاملات الحكومية الإلكترونية والذي تنظمه أمانة العاصمة المقدسة برعاية استراتيجية من برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسر” يسعى من خلال جلساته لرصد وتوثيق التجارب وتبادلها بين هذه الجهات الحكومية بما يعود عليها باختصار الجهود وتقليل الأخطاء والتكاليف ورفع مستوى وكفاءة الخدمات.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى