محليات

فلكية جدة : ذروة شهب « ضوء النهار 2017 » غدا

149674398135511

صراحة – فيصل القحطانى : قالت الجمعية الفلكية بجدة  ان الكرة الارضية ستعبر هذا الاسبوع خلال سيل من البقايا الغبارية من مصدر مجهول سيتسبب في حدوث ذروة تساقط شهب الحمليات السنوية الا انها ستحدت خلال ساعات النهار .

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : معظم تلك الشهب سيكون غير مرئي للعين المجردة ولكن بيانات رادراية تشير لبداية حدوث هذا النشاط في الوقت الحالي امام مجموعه نجوم الحمل في موقع ليس بعيدا عن موقع الشمس .

هذا يحدث كل عام مطلع شهر يونيو  حيث ستبلغ ذروة زخة شهب الحمليات خلال ساعات النهار يوم الاربعاء 7يونيو ، ولو كان بالامكان اطفأ الشمس  يمكن رؤية تساقط  اكثر من 60 شهاب بالساعه وهي تخترق اعلى الغلاف الجوي للارض بسرعه 39 كيلومتر بالثانية وهذا ما يجعلها واحدة من انشط الشهب  خلال السنه .

شهب الحمليات تنشط سنويا من اواخر مايو الى مطلع يوليو  ومصدرها  غير معروف حتى الان ولكن يحتمل ان تكون من مخلفات الكويكب ” ايكاروس 1566 ” او المذنب 69 بي/ ماكهولز.

والفرصة ممكنه ولكن غير مؤكدة لرؤية بعض هذه الشهب بالعين المجردة وذلك بالنظر نحو الافق الشرقي قبل شروق الشمس  ، فنقطة انطلاق  الشهب ستشرق بحوالي 45 دقيقة قبل شروق الشمس .

وعند رؤية احد الشهب في ذلك الوقت عندها يسمى ” راعي الارض ”  حيث يشاهد  يتحرك افقيا  عبر الغلاف الجوي للارض من نقطة انطلاقه قرب الافق الشرقي ، وسوف يتميز بحركته البطيئة ولمعانه الخلاب.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى