محليات

غرفة جدة تبحث تعزيز التعاون والشراكة مع وفد أردني

صراحة – جدة

زار وفد تجاري أردني غرفة جدة اليوم، ضم معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف محمود الشمالي، ورئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغيبر، وأعضاء الوفد من ممثلي قطاعات الأعمال المختلفة.
وكان في استقبال الوفد الزائر رئيس مجلس إدارة غرفة جدة محمد بن يوسف ناغي، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، والمجالس القطاعية، ونخبة من أصحاب الأعمال والمستثمرين السعوديين.
وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة جدة أن لقاء نخبة من مجتمع الأعمال بالمملكة الأردنية، نابع من العلاقات المتميزة والشراكات القائمة التي تربط أصحاب الأعمال السعوديين ونظراءهم الأردنيين في ظل وصول حجم التبادل التجاري في البلدين لـ 5 مليارات دولار العام الماضي؛ حيث تتركز صادرات المملكة للأردن في النفط الخام، وأهم السلع المصدرة إليها الأدوية وأجهزة التكييف والمحضرات الغذائية.
وبيَّن ناغي أن مجلس الأعمال السعودي الأردني الذي تم أُسِّسَ عام 2016م، يضم نخبة من المستثمرين في شتى المجالات؛ مشيراً إلى أن غرفة جدة تنظر من خلال التعاون مع غرفتي صناعة الأردن وعمان إلى المستقبل الواعد والفرص الاستثمارية التي يمكن أن تدعم التبادل التجاري بما يلبي تطلعات البلدين الشقيقين.
وأضاف رئيس مجلس إدارة غرفة جدة :”إننا نعمل على من خلال اللقاءت والزيارات المتبادلة إلى زيادة أواصر هذه العلاقة الثنائية وعقد لقاءات العمل بين الجانبين، ومع الوفد الصناعي الأردني على وجه الخصوص، حيث تعد السعودية أبرز الشركاء التجاريين للأردن، وتتركز الاستثمارات بينهما في قطاعات النقل، والبنية التحتية، والطاقة، والقطاعات الصناعية والتجارية والسياحية.
وأوضح معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني أن الاستثمارات السعودية من أهم الاستثمارات في الأردن، وسط طموح البلدين لرفع حجم التبادل التجاري، إلى جانب حرص القطاع الخاص لمواكبة تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين، راجياً أن تنعكس زيارة الوفد الأردني للمملكة بشكل إيجابي على استشراف الفرص الاستثمارية الواعدة وتوسيع آفاق التعاون بين أصحاب الأعمال في السعودية والأردن.
من جهته، بيّن رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير أهمية دور القطاع الخاص السعودي – الأردني في تعزيز عملية التكامل الاقتصادي، داعياً إلى تشكيل شراكات التبادل التجاري بين البلدين ليتناسب مع التنوع الإنتاجي للقطاع الصناعي في البلدين، حيث تشكل صادراته ما يزيد عن 90% من إجمالي الصادرات الأردنية، مشيراً إلى أن الصادرات الأردنية للمملكة سجلت زيادة بنسبة 5% لتصل إلى 813 مليون دولار، فيما استوردت الأردن من المملكة بمبلغ 2.1 مليار دولار، وأن الواردات الأردنية من المملكة في الوقود المعدني ومنتجات تقطيرها بنسبة 53% من إجمالي الواردات، إضافة إلى اللدائن ومصنوعاتها وتشمل بوليمرات الإيثلين بأشكالها الأولية.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى