محليات

“#غرفة_مكة” توقع اتفاقية لتشغيل “مركز الريادة والابتكار”

صراحة – مكة المكرمة  : قدم نائب رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة هشام محمد كعكي مختصرا لدراسة شاركت في إعدادها خمس غرف سعودية واللجنة الوطنية للحج والعمرة، وذلك خلال اجتماع لتوقيع مذكرة تعاون بين “مجلس الغرف السعودية” و”برنامج خدمة ضيوف الرحمن” في العاصمة الرياض أمس (الأربعاء).

وهدفت الاتفاقية إلى تعزيز دور القطاع الخاص في مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، عبر مسارات تشمل تطوير قطاع الحج والعمرة وخلق قيمة مضافة له في الاقتصاد الوطني، وإثراء تجربة رحلة ضيوف الرحمن وتحديد الفرص الاستثمارية المتاحة.

على صعيد آخر، وقع رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة هشام كعكي بحضور نائب الرئيس مروان شعبان اتفاقية تشغيل مركز ريادة الأعمال بمبنى الـ 70 عاما بغرفة مكة المكرمة، وذلك مع إحدى الشركات الوطنية، بهدف تطوير أفكار رواد الأعمال وتبادل الخبرات وتنمية أعمالهم التجارية.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة مروان شعبان أن الاتفاقية التي تهدف لتشغيل “مركز غرفة مكة المكرمة للريادة والابتكار” لمدة خمسة سنوات من شأنها دعم شباب وشابات الأعمال بشكل عملي من خلال المركز الذي سيشهد حزم متفرقة من الأنشطة على مساحته البالغة 1000 م2 والتي ستجد مقرا مؤهلا ودائما لها.

من جهته، أوضح بسام الوابل المدير التنفيذي لشركة أماكن الأعمال المحدودة أن العمل سيكون عبر توقيع شراكات لتحقيق عوائد مالية أو نفعوية للمكان والمنتسبين إليها بما يحقق الرؤية والأهداف الموضوعة من قبل غرفة مكة المكرمة.

ويتم تشغيل الموقع باستهداف الجهات والشركات والتواصل معهم لإقامة فعالياتهم وبرامجهم في المكان لتحقيق انتشار أوسع وربحية أعلى من خلال العوائد المالية المترتبة على ذلك، ويشمل ذلك الجهات الحكومية والخاصة على حد سواء، مبينا أن ذلك سيتم عبر الإيجارات (الخاصة والمشتركة) ورسوم إصدار رخص الاستثمار الأجنبية، واستضافة ورش العمل والفعاليات، والخدمات المشتركة (خدمات المحاسبة، الخدمات القانونية، خدمات الموارد البشرية) والرعايات والشراكات والبرامج التدريبية، ومسرعات الأعمال.

يشار إلى أن غرفة مكة المكرمة هدفت من إنشاء مركز ريادة الأعمال وضع بوصلة لرواد ورائدات الأعمال بتوفير مساحات مكانية لهم ضمن برنامج مساحات العمل المشتركة التي ستفر لهم جميع الخدمات، من استشارات وورش عمل وتدريب وتمويل واستثمار جريء وتوفير الجهات الحكومية ذات العلاقة من خلال عمل ندوات ولقاءات لتذليل العقبات التي قد تواجه المستهدفين.

إلى ذلك، زار نائب رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة مروان شعبان غرفة الخرج والتقى رئيسها عماش بن الدفين بهدف تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات وتحقيق الرؤى الاقتصادية بين الغرف التجارية الصناعية بما يساهم في وتيرة تطوير قطاع الأعمال.

زر الذهاب إلى الأعلى