محليات

غزاوي في خطبة #الجمعة: لقد فطن أولياء الله وتيقنوا أن ذكرهم لله هو قُوتُهم وأن حاجة أرواحهم للغذاء أحوجُ من حاجة أجسادهم

صراحة – خالد الحسين :وسط منظومة متكاملة من الخدمات الي تقدمها الرئاسة، أم فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ فيصل غزاوي المصلين في صلاة الجمعة. وبدأ فضيلته خطبته بحمدالله وشكره على ما نحن عليه من نعم عظيمة. وأوضح فضيلته أن المؤمن في سكناته وتحركاته وحلّه وترحاله وتصرفاته وجميع أحواله لا غنى له عن خالقه ومولاه. وأضاف: معاشر المسلمين لقد فطن أولياء الله وتيقنوا أن ذكرهم لله هو قُوتُهم وأن حاجة أرواحهم للغذاء أحوجُ من حاجة أجسادهم، بل إن المادة التي تستمد منها أبدانهم قواها هي زاد أرواحهم، فقلوبهم معلقةٌ بالله وألسنتُهم تلهج بذكر الله دائما. وبين غزاوي: إن الذكر يقوي القلب والبدن، وما بالكم إذا كان الذكر مما يَجمعُ فيه العبد بين الذكر القولي والذكر البدني كصلاة الليل، تجمع الذكرين، بل تجمع كثيرا من الأذكار، القرآنَ الكريم، والأدعية، وتعظيمَ الله؛ كل هذه الأمور ولا شك تزيد العبد قوة بدنية وقوة معنوية.

وأضاف: إن القلب متى ما اتصل بالله وأناب إليه حصل له من الغذاء والنعيم ما لا يخطر بالبال، ومتى غفل العبد عن ربه وأعرض عن طاعته فإنه سيموتُ قلبُه. ولذا فلا يجدُ المرءُ راحةَ قلبه ولا صلاحَ باله ولا انشراح صدره إلا في طاعة الله، فهذه العبادات والقربات التي يقوم بها العبد من شأنها بإذن الله أن تحقق الاطمئنان وتورثَ الصبر والثبات وتزيلَ الهموم وتُذهبَ الاكتئاب وتمنعَ الإحباط وتخلصَ من الضيق الذي يشعر به العبد نتيجة مصائب الدنيا. واختتم فضيلة الشيخ: إن التعلق بالله وحسنَ الصلة به يربي في صاحبه العمل، ويجعله يحاسب نفسه على الصغير والكبير، ويستشعر مراقبة الخالق قبل محاسبة الخلق، وصاحب الصلة بالله مقبل على فعل الخير، ساع إليه، حريص على ألا يفوتَه شيء مما ينفعه، ويحزن ويتحسر على مافاته من زاد إيماني عظيم كان يحصله وقت نشاطه وقوته.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى