محليات

افتتاح مركز اضطرابات النمو والسلوك (نمو) بمستشفى ولادة الدمام

مستشفى ولادة الدمام

 

صراحة – محمد المحسن :  أوضح وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية الدكتور طريف الأعمى أن هناك جهود للوزارة لإيجاد عيادات للتوحد واضطرابات النمو السلوكية ولكن الخطة هي ايجاد مراكز للعلاج في جميع مناطق المملكة .
وأكد خلال افتتاحه اليوم مركز اضطرابات النمو والسلوك بمستشفى الولادة والاطفال بالدمام ، بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل رئيسة جمعية أسر التوحد الخيرية رئيسة الجمعية السعودية لمرضى الفصام ، وعددا من المسؤولين ، أن مرض التوحد واضطرابات النمو السلوكية تشكل تحدي للعالم وتوسع نسبته ويمس المجتمع كاملا ، مشيرا إلى أن هناك تطور وعلاج لهذه المشكلة بالتوجه لمعاملة الطفل معاملة طبيعية والعمل على اندماجه بالمجتمع ، ولا يعد كمريض وإنما يعاني من مشاكل لها حلول مبتكرة للتعامل معه بالطريقة التي تساعده على الحياة بشكل طبيعي .
وبين أن وزارة الصحة تتوجه لتغطية جميع المناطق بمراكز على مستويات حديثة وعالمية لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد، عادا المركز لبنة جديدة بالمستشفى وخطوة في الاتجاه السليم وتطبيقه في جميع مناطق المملكة.
وأقيم بهذه المناسبة حفل خطابي بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، تلاها كلمة مديرة المركز الدكتورة بسمة فيرة أشارت فيها إلى أهداف البرنامج التي تضمن تقديم خدمة نموذجية في التشخيص والمتابعة لاضطرابات النمو والسلوك وتوفير الخدمات النفسية والاجتماعية بمستوى عالي الجودة وتقديم خدمات صحية وتأهيلية تخصصية مميزة على يد كوادر مؤهلين ومدربين تشمل أطباء أخصائيين نفسيين واجتماعيين وأخصائيين في النطق ولغة التخاطب والعلاج وظيفي ، وذلك لتطوير نمو وقدرات الأطفال .
وأفادت أنه بدأ تشغيل البرنامج في 10 / 3 / 1436هـ ، حيث أسهم بشكل نوعي مجتمعي بتقديم الرعاية لهذه الفئة وتوفير احتياجاتها ، إلى جانب التعاون بشكل متواصل ومشترك بين البرنامج الوطني والمنشآت الصحية والجهات الأخرى ذات العلاقة .
بعد ذلك ألقت الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل كلمة تمنت فيها أن يتم توحيد الجهود لمحاربة هذه المشكلة ، التي تبدأ من البيت والأسرة لأن الطفل لا يمكث إلا ساعات محددة بالمركز ، قائلةً ” إننا على طريق فتح مركز تابع للجمعية بالمنطقة الشرقية وندعو الجميع بالمشاركة وتدريب الأسر في التعامل مع أطفالهم اللذين يعانون من هذه المشكلة ” ، معربة عن سعادتها بوجود هذا المركز، متمنية أن انتشار مراكز مشابهة في جميع مناطق المملكة .
بعدها مدير عام صحة المنطقة الشرقية الدكتور صالح السلوك كلمة أوضح فيها أن المركز يهدف لتقديم خدمة نموذجية في التشخيص والمتابعة لاضطرابات النمو والسلوك ، وتوفير الخدمات النفسية والاجتماعية بجودة عالية ، بالإضافة إلى تقديم خدمات صحية وتأهيلية تخصصية مميزة من قبل كوادر مؤهلة ومدربة متمثلين في أطباء أخصائيين نفسيين و أخصائيين اجتماعيين وأخصائيين نطق وتخاطب وعلاج وظيفي وغيرها من التخصصات ، وذلك لتطوير نمو وقدرات الأطفال .
ثم كرم الدكتور الأعمى القائمين على المركز ، ثم تجول الجميع على المعرض المصاحب لافتتاح المركز الذي ضم عدد من الجهات العلاجية في التوحد والاضطرابات السلوكية .

زر الذهاب إلى الأعلى