محليات

فريق طبي ينقذ حياة مواطن تعرض لشظايا في الصدر بتدخل جراحي في نجران

2015-05-31_190143

 

صراحة – خالد الحسين : تمكنت فرق الدعم الطبية في الحدود الجنوبية – بفضل من الله تعالى – من إنقاذ حياة مواطن ، بعد تعرضه لشظايا في الصدر ، حيث تعاملت الفرق بمهنية واقتدار طبقت خلالها معايير طب الطوارئ والكوارث.
وكان قسم الطوارئ بمستشفى الملك خالد بمنطقة نجران قد استقبل المواطن الذي تعرض لتوقف القلب نتيجة لشظية أخترقت جدار القلب، حيث عملت له الإسعافات الأولية ، واستدعت حالته تدخلا جراحيا عاجلا في قسم الطوارئ، تمثل في عملية فتح صدر المريض وإصلاح ثقب في جدار القلب، ومن ثم تم اكمال العمل الجراحي في غرفة العمليات بعد عودة النبض والدورة الدموية للمريض.
ودأبت مرافق وزارة الصحة في الحد الجنوبي على إجراء العديد من التجارب الفرضية للتعامل مع مثل هذه الحالات في أوقات الطوارئ والأزمات ، فيما تقف أقسام الطوارئ في مستشفيات المناطق الجنوبية على أهبة الاستعدادات على مدار الساعة حيث تم تزويدها بأعلى التجهيزات ودعمها بالطواقم الطبية المؤهلة وخاصة في أقسام الطوارئ والعناية المركزة.
وتواصل مستشفيات المناطق الجنوبية تقديم خدماتها الصحية للمستفيدين على مدار الساعة من خلال العديد من
البرامج الصحية في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية التي تجسد اهتمام القيادة الرشيدة بالقطاع الصحي ودعمها المتواصل للخدمات الصحية وبما يسهم في توفير الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين .
وطبقت وزارة الصحة خطة نوعية للتعامل مع الحالات الطارئة أو الأزمات التي قد تحدث في أي منطقة من مناطق المملكة وأعدت خطة متكاملة تستهدف تعزيز الخدمات الصحية بمستشفيات المنطقة للتعامل مع حالة الطوارئ والأزمات والعمل على جاهزية فرق الطوارئ كافة بما في ذلك توفير الكوادر الطبية والفنية المؤهلة والتجهيزات الطبية واللوجستية من بنوك الدم والمختبرات .
كما تم تكليف العديد من الكوادر الطبية والتمريضية والإسعافية في مختلف التخصصات النوعية مثل الجراحة العامة وطب الطوارئ والعناية المركزة وما إلى ذلك من التخصصات التي تحتاجها مستشفيات المنطقة في مثل هذه الحالات.
تأتي تلك الاستعدادات بوصفها عملا احترازيا يتم إجراؤه في مثل هذه الحالات تحسباً لأي ظرف طارئ.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى