محليات

فلكية جدة : اصطفاف ثلاثة اجسام سماوية .. الليلة

149942599695461
صراحة – نواف العايد : قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد مساء اليوم الجمعه 7 يوليو 2017 انتظام ثلاثة اجرام سماوية براقة في خط واحد بقبة السماء في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة .

تلك الاجسام هي القمر وكوكب زحل ونجم قلب العقرب والتي سوف ترصد بعد غروب اشمس وتبقى مشاهدة الى ما بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي .

زحل الذهبي الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وابعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ضوئية ولكن لا يمكن رؤية حلقاته إلا من خلال تلسكوب صغير ويفضل تلسكوب متوسط الحجم .

وخلال العام 2017 يرصد الجانب الشمالي لتلك الحلقات في اقصى ميلان لها باتجاه الارض ما يعني بأنه افضل وقت لرؤية حلقات زحل منذ اعوام.

اما قلب العقرب فهو نجم من المرتبه الاولى والمع نجم ضمن نجوم العقرب يتلألأ بوهج ضارب للحمرة وهو يظهر منخفضا في السماء لذلك يمكن ملاحظة ان هذا النجم عادة يتلألأ بشكل عنيف نتيجة لان الضوء القادم منه يعبر عبر طبقة كثيفة من الغلاف الجوي .

وفي كل شهر يرصد القمر يتحرك امام المجموعات النجمية في دائرة البروج ولذلك يمر نسبيا قريب الى زحل وقلب العقرب ويحدث في بعض السنوات ان يعبر القمر مباشرة امام زحل و قلب العقرب ولكن هذا لن يحدث هذه السنه ففي ما تبقى من هذا العام فان القمر يتحرك شمال قلب العقرب وزحل .
وكانت اخر مرة يحجب القمر كوكب زحل حدثت في 25 اكتوبر 2015 وسيكون الحدث لتالي في 9 ديسمبر 2018 ، في حين كان اخر احتجاب لزحل خلف القمر في 25 اكتوبر 2014 وسيكون التالي في 9 ديسمبر 2018 .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى