محليات

فلكية جدة : اضافة ” ثانية كبيسه ” للتوقيت العالمي … اليوم

1435649479511

 

 

صراحة – جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة انه سيتم اليوم الثلاثاء 30 يونيو 2015 مباشرة قبل الساعه 12 ليلا بالتوقيت العالمي ” 3 فجر الأربعاء بتوقيت مكة ” اضافة ثانية كبيسة للتوقيت العالمي بهدف مزامنه الساعات الذرية مع الوقت ألفلكي .

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة : ان الوقت الذري العالمي عبارة عن الوقت الذي يتم قياسه بواسطة حوالي 200 ساعه ذرية عالية الدقة وتعطي السرعة الدقيقة للساعات.

في حين ان الوقت العالمي والذي يعرف أيضا بالوقت ألفلكي يشير لدوران الأرض حول محورها والذي يحدد طول اليوم.

وعندما يحدث اختلاف بين التوقيت الذري والتوقيت العالمي يقترب من 0.9 ثانية يتم الاعلان عن اضافة ثانية كبيسه عالمية.

ويرجع السبب في اضافة ثانية للوقت العالمي نظرا لأن دوران الأرض حول محورها يبطئ تدريجيا على الرغم من ان ذلك يحدث ببطء جدا ، إلا ان الساعات الذرية مبرمجه لتعمل بنفس السرعه لما يزيد على ملايين من السنين ، ولذلك وبالمقارنه مع دوران الأرض حول محورها فإن الساعات الذرية دقيقه جدا .

وتاريخيا وقبل بدء استخدام الثانية الكبيسه في العام 1972 كان التوقيت العالمي خلف التوقيت الذري بعشرة ثواني ، وبعد ذلك تم اضافة ما مجموعه 25 ثانية كبيسه خلال عدة سنوات وهذا يعني بأن الأرض أبطات في الدوران حول نفسها 25 ثانية كبيسه مقارنه مع وقت الساعه الذرية منذ ذلك .

ولكن هذا لايعني بان الأيام أصبحت أطول بزيادة 25 ثانية حاليا ، الفرق الوحيد هو ان أيام الثانية الكبيسه أصبح طولها 86.401 ثانية بدلا من طول اليوم المعتاد 86.400 ثانية.

جدير بالذكر بأنه بعد اضافة الثانية الكبيسه اليوم الثلاثاء يصبح شكل الساعه ” 23:59:60 بالتوقيت العالمي ” ومحليا ” 02:59:60 فجر الأربعاء – 1 يوليو – بتوقيت مكة ” وبعد هذه الاضافة سيكون الفرق بين التوقيت العالمي والتوقيت الذري العالمي 36 ثانية .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى