محليات

فلكية جدة : الأحدب يقترن بالمريخ .. الليلة


صراحة – جدة : قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابو زاهرة إن سماء السعودية والوطن العربي تشهد مساء اليوم، السبت، وقوع القمر الأحدب بالقرب من المريخ الكوكب الأحمر في قبة السماء في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي.

القمر والمريخ سوف يشرقان قبل منتصف الليل ببضعة ساعات، وسيلاحظ أن المريخ أصبح الآن في غاية اللمعان وهذه الفترة تعتبر مثالية لرصد الكوكب من خلال التلسكوب، وابتداءً من مطلع يوليو سيكون لمعان المريخ حوالي 8 مرات لمعان زحل، وبنهاية الشهر سوف يكون لمعان المريخ يفوق بـ 15 مرة لمعان زحل .

من المعروف أنه ليس من المعتاد أن يفوق لمعان المريخ لمعان كوكب المشتري والذي سيكون ايضاً مشاهداً في قبة السماء، فالمشتري رابع ألمع جسم بعد الشمس والقمر والزهرة، ولكن بالفعل المريخ سوف يفوق لمعانه لمعان المشتري خلال الفترة من 7 يوليو إلى 7 سبتمبر 2018 .

ويرجع السبب في أن المريخ الآن في قمة لمعانه في قبة السماء إلى أن الكوكب يستغرق حوالي سنتين من سنوات الارض ليكمل دورة واحدة حول الشمس، لذلك كل سنتين يلتقي المريخ بالأرض في ظاهرة تسمى التقابل ويكون أيضا في أقرب نقطة من الأرض، ولكن ليس كل التقابلات متماثلة .

فأفضل التقابلات تلك التي تحدث عندما يكون المريخ  بالقرب من (الحضيض) وهي اقرب نقطة إلى الشمس، وفي هذا العام 2018 سوف يصل المريخ الى نقطة الحضيض في 16 سبتمبر المقبل ، وقبل ذلك سيقع المريخ في التقابل في 27 يوليو وايضاً سيكون في اقرب مسافة من الارض وهي الاقرب منذ العام 2003 ـ وذلك بالتزامن مع خسوف كلي للقمر سيكون مشاهدة في المملكة في ذلك اليوم منتصف ذي القعدة .

جدير بالذكر أن المريخ برغم وقوعه في أقرب مسافة من الارض الا انه سيبقى كنقطة ضوئية براقة ذات لون برتقالي مائلة للحمرة عند رصده بالعين المجردة  ولن يظهر كبيراً مثل القمر البدر ابداً و لرؤية قرص الكوكب هناك حاجة لاستخدام التلسكوب.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى