محليات

فلكية جدة : ” الزهرة ” يسطع بسماء السعودية

jkhio

 

صراحة – نواف العايد : افادت الجمعية الفلكية بجدة بان كوكب الزهرة اصبح واضحا جدا بسماء السعودية والوطن العربي حيث يمكن من اليوم الاثنين 24 اكتوبر 2016 وحتى مارس 2017 رؤيته يـتلألأ في قبة السماء.

ففي حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم يتم النظر باتجاه موقع غروب الشمس فوق الافق الغربي قبل بداية الليل وسوف يرصد الكوكب بالعين المجردة بكل سهوله كنجم ابيض براق نظرا لان الزهرة ثالث المع جسم في السماء بعد الشمس والقمر .

ويفضل رصد الكوكب بعد فترة وجيزة من غروب الشمس فهو سيكون اول جسم يظهر في السماء وسيتبع الشمس تحت الافق بعد فترة ليست طويلة جدا .
وسوف يظهر جسمان الى يسار الزهرة وكليهما نوعا ما لامعين وهما كوكب زحل بلونه الذهبي ونجم قلب العقرب بلونه الاحمر وكليهما يستعدان للعبور خلف الشمس كما يرصد من منظورنا على الارض .
في هذا الوقت سوف يبقى الزهرة في سماء المساء لعدة اشهر مقبلة وسيلاحظ بان المسافة الزاوية مابين موقع غروب الشمس والكوكب تزداد الى الشرق يوما بعد يوم.
ولذلك فان كوكب الزهرة في شهر نوفمبر المقبل 2016 سوف يرصد عاليا جدا فوق الافق الغربي عند بداية الليل .

من ناحية اخرى عند رصد كوكب الزهرة حاليا من خلال تلسكوب صغير سوف يظهر قرصه مضاء بنسبة 80 % بنور الشمس ولكن نظرا لحركة الكوكب في مدارة الاصغر وبشكل اسرع حول الشمس فخلال الاشهر المقبلة وعند رؤيته عبر التلسكوب فان حجمه الظاهري سوف يكون اكبر نظرا لاقترابه من الارض ولكن سوف تنقص اضاءه قرصه وتستمر في النقصان تدريجيا حتى يصبح في النهاية بصورة هلال يشبه هلال القمر .

ولكن وقبل حدوث ذلك وعند مراقبة الكوكب يوميا سوف يظهر مبتعدا من موقع غروب الشمس وسوف يصل الى اقصى مسافة من الشمس في قبة السماء في 12 يناير 2017 وفي ذلك الوقت يبعد عن الشمس 47 درجة وعبر التلسكوب سيكون حوالي نصف قرصه مضاء بنور الشمس والنصف الأخر غارقا في الظل .

وبحلول اواخر فبراير 2017 سيظهر ربع قرص الزهرة مضاء بنور الشمس ويكون الكوكب في موقع قريب جدا من الارض عندها سيكون قرص الكوكب كبير جدا من خلال التلسكوب مقارنه بالوضع الحالي وسيبدو للعين المجردة كنجم في قمة سطوعه في السماء .

وبعد بضعة اسابيع من وصول الزهرة قمة سطوعه كنجمة المساء في 25 مارس المقبل سوف يعبر كوكب الزهرة بين الارض والشمس لينتقل من سماء المساء الى سماء الفجر .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى