محليات

فلكية جدة : الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة … الجمعه المقبلة

makkah
صراحة – فيصل القحطانى:
ذكرت الجمعية الفلكية بجدة  أن سماء مكة المكرمة تشهد يوم الجمعه 15 يوليو 2016  التعامد الثاني و الاخير للشمس  على الكعبة المشرفة خلال هذا العام .

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان التعامد سيحدث عند الساعة 12:27 ظهرا ” وقت أذان الظهر حسب التوقيت المحلي بالمسجد الحرام “9:27 صباحا بتوقيت غرينتش ”  وتكون الشمس متوسطة خط الزوال وعلى استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة التي سيختفي ظلها ويصبح ظل  الزوال صفرا.

ويحدث هذا التعامد مع عودة الشمس  ” ظاهريا ”  قادمة من مدار السرطان متجهه جنوبا إلى خط الاستواء ، نتيجة لحركة دوران الارض في مدارها حول الشمس. 

وتعبر هذه  الظاهرة الفلكية مفيدة في تطبيق تحديد اتجاه القبلة للقاطنين بالمناطق البعيدة جغرافيا عن مكة المكرمة في الدول العربية والإسلامية وكافة المناطق التي تكون الشمس فيها فوق الأفق في ذلك الوقت ، وذلك عن طريق مراقبة ظل  قطعة من الخشب أو البلاستيك منتصبة بشكل عامودي على الأرض بحيث يكون اتجاه القبله في الجهة المعاكسة لامتداد للظل. علما بأن هذه الطريقة غير نافعة للمناطق القريبة جغرافيا من مكة المكرمة. 

جدير بالذكر بان الشمس كانت تعامدت على الكعبة المشرفة أثناء حركتها الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى