محليات

فلكية جدة: القمر يتوسط عنقود الثريا وعين الثور.. غدا

274078صراحة – جدة :أوضحت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن سماء السعودية تشهد بعد غروب شمس غد الخميس 3 أبريل 2014، وحلول ظلمة الليل، وقوع هلال القمر أمام مجموعة “نجوم الثور”.

وأضافت الجمعية: سيقع عنقود “نجوم الثريا” إلى يمين هلال القمر، في حين أن نجم “الدبران” الذي يصوّر “عين الثور” الساطعة سيقع إلى الأعلى من القمر.
وأفادت “فلكيّة جدة”، بأنه نظراً للتلوّث الضوئي للمدن هناك حاجة إلى استخدام المنظار الثنائي العينية لرؤية “نجوم الثريا”، إلى جانب رصد الخط الذي يفصل الجانب المضيء والمظلم على سطح القمر، حيث إن التباين في الضوء والظل على طول ذلك الخط يعطى أفضل نظرة ثلاثية الأبعاد لسطح القمر، إضافة إلى أن ذلك الخط يوضح أين تشرق الشمس على القمر في كل مرة ينتقل القمر من “المحاق” إلى “البدر المكتمل”.
وتابعت الجمعية: سيتمكن الراصد أيضاً بالعين المجرّدة أو المنظار من رؤية ضوء خافت على الجانب المظلم من القمر، وهو ضوء الشمس المنعكس عن الأرض؛ ونظراً لأن الأرض تدور حول نفسها باتجاه الشرق، فإن القمر ومجموعة “نجوم الثور”، ستغطس باتجاه الغرب وتختفي تحت الأفق بعد فترة ليست طويلة، لذلك يجب على الراصد أن يقوم برصد “القمر” و”الثور” عند بداية الليل عندما  تكون مرتفعة في السماء.
وأردفت “فلكيّة جدة”: على الرغم من أن القمر يظهر وكأنه يتحرّك نحو الغرب مع النجوم في ساعات المساء، إلا أن القمر يدور حول الأرض باتجاه الشرق، ولهذا السبب سيشاهد القمر قد ارتفع في السماء وأصبح أقرب إلى “الدبران”، بعد حلول ظلمة الليل مساء اليوم التالي 4 أبريل.
يُذكر أن الفرصة ستظل متاحة لرصد مجموعة “نجوم الثور” في ليالي أبريل، إلا أن هذه المجموعة النجمية ستضيع في وهج شمس الغروب في شهر مايو المقبل؛ نظراً لأن الشمس سنوياً  تعبر “ظاهرياً”، أمام مجموعة “نجوم  الثور” من 13 أبريل إلى 20 يونيو، وذلك نتيجة دوران الأرض حول الشمس.
سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى