محليات

فلكية جدة: ثاني خسوف شبه ظل للقمر.. الجمعة المقبلة

صراحة – جدة: أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة أن سماء السعودية والوطن العربي تشهد يوم الجمعة 13 شوال 1441 (5 يونيو 2020) ثاني خسوف للقمر من أربعة هذا العام، وهو خسوف شبة ظل وسوف يستمر  3 ساعات و 18 دقيقة .

يحدث خسوف شبة الظل عندما يتحرك القمر خلال الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض المسمى (شبة الظل)، وخلال هذا النوع من الخسوف ستخفت إضاءة القمر قليلا ولكن في المجمل سيبقى كامل قرصه مضاء بنور الشمس خلال مدة الخسوف .

هذا الخسوف يحدث بعد يومين من مرور القمر في الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض لذلك سيبدو حجمه الظاهري أكبر بنسبة 3.3 % عن المتوسط.

مراحل الخسوف ستحدث في نفس الوقت بكافة المناطق حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 08:45 مساءً (5:45 مساءً بتوقيت غرينتش) ولن يلاحظ أي تغيير وسيبدو القمر كالمعتاد.

اثناء ذلك سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 10:12 مساءً ( 07:12 مساءً بتوقيت غرينتش) ويكون قطع نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر، وهو البدر الأخير خلال فصل الربيع وقبل حدوث الانقلاب الصيفي.

يصل خسوف القمر ذروته العظمى عند الساعة 10:25 مساءً (7:25 مساءً بتوقيت غرينتش) وفي ذلك الوقت سيكون (57 %) من قرصه واقعاً في شبة ظل الأرض وهي نسبة اقل مقارنة بـ (90 %)  في خسوف شبة الظل (منتصف جمادى الأولى) في العاشر من يناير الماضي، وحتى في هذه المرحلة سيبقى قرص القمر مضاء بالكامل وقد لا يلاحظ اي تغير.

يتبع ذلك خروج القمر من منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 12:04 منتصف الليل (9:04 مساءً بتوقيت غرينتش) وتنتهي مراحل الخسوف.

جدير بالذكر بعد أسبوعين من خسوف شبة الظل للقمر  سيحدث كسوف للشمس صبيحة (29 شوال/ 21 يونيو) بسماء المملكة والمنطقة العربية.

الصورة المرفقة : الذورة العظمى لخسوف شبة الظل بتاريخ 10 يناير 2020 بسماء السعودية – مدينة جدة.

زر الذهاب إلى الأعلى