محليات

فلكية جدة : قمة لمعان « رمز الحب » ..غدا الجمعه

148724315723821
صراحة – محمد المحسن : افادت الجمعية الفلكية بجدة بأن كوكب الزهرة رمز الحب يصل يوم الجمعه 17 فبراير 2017 الى قمة لمعانه في سماء السعودية والمنطقة العربية في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسهوله في حال كانت السماء خالية من الغيوم وهي فرصة مثالية للتصوير .

كوكب الزهرة سيرصد عاليا فوق الافق الغربي بعد غروب الشمس بفترة وجيزة حيث سيظهر كنقطة ضوئية براقة جدا مثل قطعة الماس معلقة بقبة السماء وهذا يعني بأن الكوكب في قمة اشراقة حاليا وبشكل استثنائي مقارنة بأي وقت خلال تسعة اشهر ونصف تقريبا من وجوده في سماء المساء ، وسيظهر الى اعلى يسار الزهرة نقطة ضوئية حمراء ذلك كوكب المريخ .

ومن المفارقات ان كوكب الزهرة في قمة سطوعه ولكن قرصه غير مضاء بالكامل بنور الشمس ، فعند رؤية الكوكب من خلال تلسكوب صغير سيظهر قرصه مضاء ربعه تقريبا بنور الشمس في الوقت الحالي.

فقرص الزهرة يكون مضاء بالكامل عندما يقع الكوكب بعيدا عن الكرة الارضية في الجانب الاخر من الشمس وفي ذلك الوقت يكون حجم قرصة الظاهري صغير ، ولكن عندما يكون الزهرة في طور الهلال كما هو الان يكون قريب كفاية من الارض ويكون الكوكب في قمة لمعانه بسبب المسافة التي تفصلنا عنه.

وكان كوكب الزهرة انتقل من سماء الفجر الى سماء الليل بعد عبوره خلف الشمس في ظاهرة تسمى – الاقتران العلوي- في 6 يونيو 2016 و وصل الكوكب الى استطالته العظمى الشرقية المسائية من الشمس في 12 يناير 2017 .
وسيعبر الزهرة بين الارض والشمس في ظاهرة تسمى – الاقتران السفلي – في 25 مارس استعدادا لانتقاله الى سماء الفجر وخلال ذلك سيتحرك الزهرة بزاوية 8 درجات شمال الشمس لذلك لن تحدث ظاهرة العبور كالتالي حدثت في 2012 ، وبعد ذلك سيصل الى استطاله العظمى الغربية الصباحية في 3 يونيو 2017.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى