محليات

فلكية جدة : « مثلث سماوي » يزين سماء رمضان … الليلة

149656707479121

صراحة – فيصل القحطانى : قالت الجمعية الفلكية بجدة ان القمر بغروب شمس اليوم الأحد 4 يونيو 2017 وبداية الليل سيقع ظاهريا بالقرب من نجم السماك الأعزل المع نجم ضمن مجموعه نجوم السنبلة  وسيلاحظ وجود نقطة براقة بالقرب منهما ذلك كوكب المشتري وستكون هذه الاجسام الثلاثة منتظمة في مثلث سماوي مشاهد بالعين المجردة بسماء السعودية والمنطقة العربية.

نجم السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى ما يعني بأنه احد المع نجوم السماء ولكن ربما ضوء القمر الأحدب سيؤثر على رؤية هذا النجم ، في حين سيكون من السهل جدا رؤية المشتري المع جسم بسماء المساء حتى لو كان القمر قريب منه .

وايضا يمكن رؤية كوكب زحل ونجم قلب العقرب ، حيث يعثر عليهما بالأفق الجنوبي الشرقي من السماء بعد بضعة ساعات بعد  بداية الليل .

وخلال ساعات الليل يلاحظ ان القمر والكواكب تتجه نحو الغرب عبر السماء والسبب في ذلك نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار فذلك يعود الى دوران الارض حول محورها من الغرب الى الشرق.

ولكن اذا راقبت القمر من يوم الى يوم يمكن وبسهوله ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الارض .. فعلى سبيل المثال يوم امس السبت كان القمر قرب المشتري واليوم الأحد تحرك نحو الشرق قرب نجم السماك الأعزل ، ويوم غدا الاثنين سوف يندفع نحو الشرق تاركا وراءة السماك الاعزل والمشتري متجها نحو قلب العقرب وزحل.

وكالمعتاد فان القمر يكمل دائرة كاملة امام المجموعات النجمية في دائرة البروج في حوالي اربعة اسابيع وسوف يعود القمر ويلتقي نجم السماك الاعزل مرة اخرى في مطلع يوليو المقبل.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى