محليات

فلكية جدة : «هلال القمر» يقترن بالزهرة … الليلة

moon2117

 

صراحة-الرياض:افادت الجمعية الفلكية بجدة بان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد بعد غروب شمس اليوم الاثنين 2 يناير 2017 ومع الانتقال نحو بداية الليل وقوع هلال القمر في حالة اقتران بكوكب الزهرة في ظاهرة من اجمل الظواهر التي يمكن رؤيتها بسهوله بالعين المجردة وهي فرصة مثالية للتصوير.

كوكب الزهرة ثاني كوكب من حيث البعد عن الشمس وهو الكوكب الوحيد في نظامنا الشمسي الذي يبلغ حجمه تقريبا حجم الارض ، فهو اصغر واقل كتله من الارض في حين ان المريخ اكثر شبة بالأرض من أي كوكب اخر في نظامنا الشمسي .

رؤية هلال القمر ستبدأ قبل بداية الليل وابزر ما يمكن ملاحظته ان الجزء الغير مضاء بنور الشمس من هلال القمر يتوهج بضوء خافت نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض وسقوط ذلك الضوء على سطح القمر .

وباستخدام المنظار او تلسكوب صغير يمكن اجراء مسح للخط المتقوس الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر فذلك الخط يمثل منظر ثلاثي الابعاد لتضاريس سطح القمر ، ويفضل رؤيته قبل ان يصبح ضوء القمر في قمة سطوعه.

من ناحية اخرى عند رصد كوكب الزهرة حاليا من خلال تلسكوب صغير سوف يظهر قرصه مضاء بنسبة 56 % بنور الشمس ولكن نظرا لحركة الكوكب في مدارة الاصغر وبشكل اسرع حول الشمس فخلال الاسابيع المقبلة وعند مراقبته عبر التلسكوب فان حجمه الظاهري سوف يكون اكبر نظرا لاقترابه من الارض ولكن سوف تنقص اضاءه قرصه وتستمر في النقصان تدريجيا حتى يصبح في النهاية بصورة هلال يشبه هلال القمر .

وسوف يصل كوكب الزهرة الى اقصى مسافة من الشمس في قبة السماء في 12 يناير وفي ذلك الوقت يبعد عن الشمس 47 درجة وعبر التلسكوب سيكون حوالي نصف قرصه مضاء بنور الشمس والنصف الأخر غارقا في الظل .

وبحلول اواخر فبراير 2017 سيظهر ربع قرص الزهرة مضاء بنور الشمس ويكون الكوكب في موقع قريب جدا من الارض عندها سيكون قرص الكوكب كبير جدا من خلال التلسكوب وسيبدو للعين المجردة كنجم في قمة سطوعه في السماء .

وبعد بضعة اسابيع من وصول الزهرة قمة سطوعه كنجمة المساء في 25 مارس المقبل سوف يعبر كوكب الزهرة بين الارض والشمس سيغادر سماء المساء منتقلا الى سماء الفجر

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى