حول العالم

أبو الغيط : إيران مطالبة بتعديل مناهجها التوسعية وتغيير تصرفاتها العدائية

أبو الغيط

صراحة – فيصل القحطاني : طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط إيران بتعديل مناهجها التوسعية واستمرارها في التحدث عن السيطرة على القرار العربي في أربع عواصم ورغبتها بالامتداد من الخليج العربي عبر الدول العربية إلى شاطئ البحر الأبيض المتوسط في سوريا.
وأكد أن الحوار مع الإيرانيين لا يمكن أن ينطلق قبل أن تقوم إيران بتغيير سلوكها وتصرفاتها العدائية تجاه المنطقة، من اجل فتح قنوات للتواصل والتفاهم.
وأوضح خلال مشاركته اليوم في الجلسة الختامية لـ”حوار المنامة” التي حملت عنوان “نحو هندسة معمارية أمنية إقليمية جديدة”، أن لحظة التفاوض لوضع إقليمي جديد لم تحدث بعد، وأن الأمر يحتاج وقتًا أطول ومن المهم الانهماك بمناقشة المبادئ الرئيسة لأي ترتيبات مستقبلية واستمرار العصف الذهني حول الأفكار التي تتخيل صورة المستقبل والتعامل معها بقدر من الخيال والتحرر.
وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الإقليم محوره الدول العربية نظرًا لما تملكه من مساحة أكبر من حيث الأراضي والموارد والسكان، محددًا خمسة مبادئ لهندسة أمن إقليمي جديد أولها احترام سيادة الدول وعدم التدخل بالشؤون الداخلية، وثانيها تشكيل الحدود والكيانات السياسية، وثالثها المركزية، ورابعها إيجاد تسوية عادلة وشاملة للصراع العربي الإسرائيلي لإيجاد استقرار إقليمي، وخامسها بلورة موقف دولي موحد ضد امتلاك دول الإقليم لأسلحة دمار شامل وبالأخص إيران وإسرائيل.
وبين أن هناك قوى إقليمية ماتزال تعد نفسها حامية لطوائف تعيش في دول أخرى، لتكون الطائفة هي الأساس والمنطلق، كما هو الحال بتنصيب إيران نفسها كحامية للطائفة الشيعية كممارسة تعود للقرون الوسطى وخلق حروب لا تنتهي.
وعد أبوالغيط استقرار مبدأ السيادة المدخل الأول لأي نظام أمني جديد في المنطقة، وأن تكون مقرونة بكل معاني الحكم الرشيد ودولة القانون والعدالة وسياسة تؤمن بعدم تهميش أي فئة أو جماعة ولا يكون هشًا أو وقتيًا.
ولفت الانتباه إلى أنه ليس هناك ما يضمن وجود بدائل لاتفاقية “سايكس بيكو” الاستعمارية، منوهًا إلى أن حدوث تفتيت اوسع يفضي إلى تنامي الاحتراب والتشاحن.
ورأى أن الصراع العربي الإسرائيلي سيظل حجة للجماعات الراديكالية والمتطرفة في تخريب المنظومة الإقليمية ولن يكون ممكن التعامل مع إسرائيل كجزء فيه، كما يتعين على الدول كـ”إسرائيل وإيران” الالتزام بمبدأ حظر انتشار الأسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى