حول العالم

قائد الحوثيين يشيد بالسيطرة على العاصمة ويقول انها “ثورة”

قائد الحوثيين يشيد بالسيطرة على العاصمة ويقول انها "ثورة"

 

( رويترز) – أشاد زعيم جماعة الحوثيين الشيعية المتمردة يوم الثلاثاء بسيطرة مقاتليه على اجزاء كبيرة من العاصمة اليمنية بعد اربعة ايام من القتال الاسبوع الماضي ووصفها بأنه “ثورة ناجحة” لكل الشعب.

وأكدت كلمة عبد الملك الحوثي عبر التلفزيون وهي الأولى له منذ الاستيلاء يوم الأحد على اجزاء واسعة من صنعاء التحول المثير في السلطة تجاه المتمردين الذين هاجمتهم القوات الحكومية على مدى عقد لكنهم يحرسون الآن مواقع اساسية في العاصمة دون معارضة.

ووقع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يوم الأحد اتفاقا لتقاسم السلطة مع المتمردين الحوثيين بعدما توغلوا في العاصمة في معركة قتل فيها حوالي 200 شخص واصبحوا بعدها يسيطرون على البنك المركزي وعدة قواعد عسكرية.

وجاءت الاشتباكات بعد اسابيع من اعتصام المؤيدين للحوثيين للمطالبة بسقوط حكومة يصفونها بأنها فاسدة وبالغاء زيادة في اسعار الوقود.

وقال الحوثي “هذه الجهود العظيمة صنعت هذا الانجاز العظيم. انجاز الانتصار لكل الشعب وبكل مكوناته الانتصار بفرض الاستجابة للمطالب الشعبية.. وهكذا الثورات الناجحة هى ثورات تصنع انجازا لكل شعبها وليس للبعض.” واضاف أن الاتفاق يتضمن تخفيضات للأسعار واصلاحات اقتصادية لتخفيف الضغط على الفقراء.”

واضاف “هذه الصيغة ايضا تغير الحكومة التى نادى الشعب باسقاطها لفشلها ولانها كانت قائمة على صيغة لا هي سليمة ولا موفقة صيغة المحاصصة والاقصاء وتلبى فقط مصالح محدودة لفئات محدودة.”

ويكافح اليمن للتعافي من آثار الاطاحة بالحاكم المخضرم المستبد علي عبد الله صالح وسط احتجاجات الربيع العربي في 2011 حين انقسم الجيش بين قوات مؤيدة لصالح وأخرى مؤيدة للواء علي محسن الأحمر وهو لواء سني له ميول اسلامية أيد الانتفاضة واصبح لاحقا مستشارا عسكريا لهادي.

واستنزف الانقسام الجيش وساهم في صعود متشددي القاعدة وتقدم الحوثيين الذين قاتلهم الاحمر في سلسلة من الحروب المدمرة.

واشاد الحوثي في كلمته بهزيمة الاحمر واتهمه بالفساد وبوضع مصالحه قبل مصالح الناس.

 

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى