حول العالم

قائد بالمعارضة السورية : معارضون سوريون يخططون لهجمات للاستفادة من ضربات غربية متوقعة

مقابلة: معارضون سوريون يقولون ان حلب ستصبح تحت سيطرتهم "خلال ايام"

صراحة – وكالات : قال قائد بالمعارضة السورية يوم السبت إن مقاتلي المعارضة في أنحاء سوريا يستعدون لشن هجمات للاستفادة من الضربات العسكرية المتوقعة التي ستقودها الولايات المتحدة لكن لا يوجد خطط للتنسيق مع القوات الغربية.

وقالت الولايات المتحدة يوم الجمعة انها تخطط لرد محدود لمعاقبة الرئيس السوري بشار الاسد على هجوم “وحشي وسافر” بالاسلحة الكيماوية تقول انه قتل فيه أكثر من 1400 شخص في دمشق منذ عشرة ايام. ويوجد لواشنطن خمس مدمرات مزودة بصواريخ كروز في المنطقة.

وتنفي الحكومة السورية استخدام اسلحة كيماوية.

وقال قاسم سعد الدين العقيد السابق بالجيش السوري والمتحدث باسم مجلس القيادة العسكرية العليا لقوات المعارضة السورية ان المجلس ارسل لمجموعات من المعارضة تم اختيارها خطة عمل عسكري لاستخدامها اذا وقعت ضربات عسكرية.

وقال لرويترز عبر سكايب انه يأمل في الاستفادة عندما تضعف بعض المناطق نتيجة للضربات وانه أمر بعض المجموعات بالاستعداد في كل محافظة واعداد مقاتليها للوقت الذي تقع فيه الضربات.

واضاف انه تم ارسال خطة عسكرية تشمل استعدادات لمهاجمة بعض الاهداف التي يتوقع ان تضرب اثناء الهجمات الاجنبية وبعض الاهداف الاخرى التي يأملون في مهاجمتها في نفس الوقت.

ومجلس القيادة العسكرية العليا هو الذراع العسكرية المرتبطة بالائتلاف الوطني الذي يعتبر القيادة السياسية للمعارضة في الخارج.

وقال سعد الدين ان الخطط أعدت دون أي مساعدة من قوى اجنبية. وأضاف انه لم تقدم اليهم معلومات من الولايات المتحدة أو أي دولة غربية أخرى مثل فرنسا التي أيدت القيام بضربة ضد الاسد.

وتابع سعد الدين قوله ان الولايات المتحدة تعتبرهم أحد الطرفين اللذين يخوضان حربا أهلية في سوريا وانهم لم يتحدثوا الى اي قيادة للمعارضة ككل وان كانوا اتصلوا بالزعماء السياسيين في الائتلاف. وقال انه ربما جرت مشاورات مع رئيس المجلس سليم ادريس لكنه لا يمكنه ان يؤكد ذلك.  

زر الذهاب إلى الأعلى