محليات

“الخدمة المدنية” تعتمد برامج أكاديمية الحوار للتدريب واستطلاعات الرأي العام

وزارة-الخدمة-المدنية4-535x355231-300x19911

صراحة – الرياضاعتمدت وزارة الخدمة المدنية أكاديمية الحوار للتدريب واستطلاعات الرأي العام ، التابعة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني كأحد الجهات التدريبية لموظفي الدولة، كما اعتمدت تصنيف أحد عشر برنامجاً تدريبياً تقدمها الأكاديمية.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم اليوم في مقر الأكاديمية بمدينة الرياض، بحضور معالي نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام لمركز المركز عبدالعزيز للحوار الوطني فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، وعددٍ من المسؤولين.
ويأتي اعتماد وزارة الخدمة المدنية بعد أن تم دراسة البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية لاعتماد ما يتناسب منها في ضوء أهداف البرامج المقدمة وما توفره من معارف وقدرات ومهارات، لإكمال منظومة التدريب التي يحتاجها الموظفون بالتعاون مع أكاديمية الحوار التي تشرف على هذه البرامج وتنفذها .
وأكدت الوزارة في خطاب الاعتماد أنه تم التوصل إلى تحديد فئات الوظائف المستهدفة من هذه البرامج الأحد عشر لضمها في الجزء الخامس من دليل تصنيف الوظائف ” الدورات التدريبية والوظائف المستهدفة لها ” .
على صعيد متصل، أكد نائب رئيس مجلس الأمناء، والأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني فيصل بن عبد الرحمن بن معمر خلال المؤتمر الصحفي أن اعتماد أكاديمية الحوار للتدريب واستطلاعات الرأي العام، كأحد الجهات المعتمدة لدى وزارة الخدمة المدنية، دليل على أهمية البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية، ومدى الموثوقية التي أصبحت تتمتع بها الأكاديمية لدى الجهات الرسمية كأحد بيوت الخبرة المعتمدة في مجال التدريب.
وعبّر بن معمر عن شكره وتقديره لمعالي وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك، ومسؤولي الوزارة على الثقة الكبيرة التي أعطوها للأكاديمية كأحد الجهات المعتمدة لتدريب موظفي الدولة.
وأوضح أن المركز يولي أهمية كبيرة للتدريب على ثقافة الحوار منذ تأسيسه، وأنه يهدف منذ تأسيس الأكاديمية على أن تكون بيت الخبرة الأول في نشر ثقافة الحوار وطنياً وإقليمياً من خلال التدريب واستطلاعات الرأي العام، وأن تكون رسالتها هي تنمية معارف وقدرات ومهارات أفراد المجتمع على الحوار.

من جهته أكد نائب الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني الدكتور فهد بن سلطان السلطان، أن للتدريب المجتمعي دور مهم في نشر ثقافة الحوار ونشر مفاهيم الوسطية والاعتدال والتسامح وقبول الرأي الآخر، وهو من المبادرات التي تبناها المركز وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع الأخرى، حيث تم تدريب ما يزيد على مليون فرد من الذكور والإناث، وبلغ عدد المدربين والمدربات المعتمدين للتدريب على ثقافة الحوار في المملكة نحو ثلاثة آلاف مدرب ومدربة, في 46 مدينة ومحافظة.
وبيّن أن هذا الاعتماد من وزارة الخدمة المدنية هو تتويج للجهود التي يبذلها المركز والأكاديمية لنشر ثقافة الحوار من خلال التدريب، مشيراً إلى اعتماد البرامج التدريبية للأكاديمية من بعض المنظمات والهيئات العالمية ، مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعلم والثقافة (اليونسكو)، ومنظمة الكشافة العالمية.
وأفاد أن المركز يتطلع إلى ما بعد هذا البرنامج وأن تتحول المادة العلمية في البرنامج إلى ممارسة فعلية في مجتمعات المتدربين، وأن يكون بينهم وبين المركز تعاون مستمر في المستقبل، لنشر ثقافة الحوار والوسطية والاعتدال بين جميع أطياف المجتمع.
يشار إلى أن أبرز البرامج التدريبية التي اعتمدتها وزارة الخدمة المدنية هي برنامج إعداد المدرب المعتمد في مهارات الحوار والاتصال، وبرنامج إعداد المدرب المعتمد في مهارات الحوار الحضاري، وبرنامج المدرب المعتمد في مهارات التواصل مع الحاج والزائر والمعتمر، وبرنامج تنمية مهارات الاتصال في الحوار، وبرنامج الحوار الحضاري، وبرنامج حوار الحاج والمعتمر الزائر، بالإضافة إلى برنامج حوار الأبناء مع الآباء، وبرنامج الحوار الصفي، والعديد من البرامج الأخرى

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى