حول العالم

كاسترو يحض الولايات المتحدة على رفع الحصار الاقتصادي عن كوبا

141218040459_cubans_celebrated_624x351_afp_nocredit

صراحة – وكالات : حض الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الولايات المتحدة على إنهاء الحصار التجاري الذي تفرضه على بلاده، بعد أن ابتدأ البلدان محادثات رسمية لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وقال كاسترو إن خمسة عقود من الحصار الاقتصادي ” تسببت في أضرار اقتصادية وإنسانية هائلة”.

ويقول مراسلون إن الكونغرس الأمريكي وحده هو من يمتلك صلاحية رفع العقوبات الاقتصادية عن كوبا، وإن العديد من النواب الجمهوريين مازالوا يعارضون بقوة مثل هذه الخطوة.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الكوبي كاسترو اتفقا الأربعاء على عدد من الاجراءات لتحسين العلاقات بين البلدين.

وشملت الاجراءات الإفراج عن المقاول الأمريكي ألان غروس المحتجز في كوبا، وعن ثلاثة كوبيين مسجونين في فلوريدا بتهمة التجسس.

وقضى غروس البالغ من العمر 65 عاما خمسة أعوام في السجون الكوبية بعد اتهامه بالتخريب بسبب جلب خدمات الانترنت الى كوبا، وقد أفرج عنه لاعتبارات صحية.

وكانت العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا جمدت منذ مطلع الستينيات، عندما قطعت واشنطن علاقاتها مع هافانا وفرضت حصارا اقتصاديا عليها بعد تبني كوبا للأيديولوجية الشيوعية.

وكان الرئيس الأمريكي أوباما أعلن الاربعاء في خطوة غير مسبوقة بدء تطبيع العلاقات مع كوبا، قائلا ان السياسية “المتزمتة والتي عفا عليها الزمن” لعزل كوبا قد فشلت بوضوح، مؤكدا أن الوقت قد حان لتغيير هذه السياسة.

وشدد أوباما على ان الاصلاح الاقتصادي ما زال مطلوبا في كوبا وثمة حاجة لتعزيز حقوق الإنسان هناك.

وقال أوباما “أتطلع لنقاش رفع العقوبات الاقتصادية مع الكونغرس، فتنشيط التجارة مفيد للأمريكيين والكوبيين على حد سواء”.

وأضاف أوباما أن الولايات المتحدة تتطلع لفتح سفارتها في هافانا في الأشهر القادمة.

ويقول مراسلون إن الحصار الاقتصادي لا يمكن أن يرفع عن كوبا الا بموافقة الكونغرس وقد يواجه أوباما مصاعب في تمرير تشريع بذلك عبر الكونغرس.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى