محليات

كتاب “سُفرة” يفوز بجائزة “جورماند” العالمية عن فئتي الضيافة والطبخ

صراحة – الرياض: أعلنَت هيئةُ فنون الطهي – اليوم- فوزَ كتاب “سفرة” لِمُؤلِّفتِه أنيسة الحلو، بجائزة “جورماند” العالمية كأفضل كتاب في العالم عن فِئَتَي: أفضل كتاب ضيافة في العالم، وأفضل كتاب طبخ عربي في العالم.

جاء الإعلان خلال مؤتمر جوائز “جورماند” لثقافة الطعام المُقام في مدينة أوميو بمملكة السويد خلال المدة من 25 إلى 28 مايو الجاري، وذلك بحضور مُمثِّلي هيئة فنون الطهي، ونخبةٍ من خبراء الطهي والمُهتمّين بالقطاع في العالم.

ويَحوي الكتاب بين صفحاته تقاليد الطهي الغنية والمتنوعة، التي تُشبه المملكة في تضاريسها ومناظرها الطبيعية ومناخها المتفاوت، وينقسم إلى خمسة فصول رئيسية؛ هي: الأرز، والهيل، واللحم، والتمر، والقمح، مُقدّماً بين ثناياه 32 وصفةً للمُقبّلات والأطباق الرئيسية، والحلويات والمشروبات التي اُختيرت من بين آلاف الوصفات التي صنَعَتها وقدَّمَتها العائلات السعودية، وقد جاء الكتاب مُطَعَّماً بصورٍ نابضة بالحياة لطهاةٍ سعوديين في مطابخهم.

وتضمُّ فصولُ الكتاب الخمسة نصوصاً كتبها خبراء الطهي،إذ سردوا فيها أساليب الطهي المحلي، وأصل تقاليد الطهي السعودية، بالإضافة إلى أمثالٍ وقصائد وحكايات مثيرةٍ لِلقُرّاء، تحمل في طيّاتِها تراث الطهي، وقيم الضيافة للشعب السعودي، وتُشكّل نافذةً مُطلِّةً على الصورة الحقيقية والأصيلة للمملكة؛ بهدف نشر ثقافة الطهي السعودي عالمياً، وتصدير السُّفرة السعودية بمختلف أنواعها إلى الجمهور الدولي.

ويُعدُّ مؤتمر جوائز “جورماند” لثقافة الطعام -المنصة العالمية للأغذية- حدثاً سنوياً يشمل 71 بلداً، ويُقام هذا العام في مدينة أوميو بالسويد، ويشهَد في كل عام تكريمَ أفضل الكتب المتخصِّصَة في ثقافة الطعام، سواءً المطبوعة منها أم الرقمية، بالإضافة إلى تلفزيون الطعام.

زر الذهاب إلى الأعلى