مال وأعمال

“كفالة” يستضيف خبراء من برامج الضمان الخليجية والعربية والهندية

صراحة – الرياض: استضاف برنامج ضمان تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة “كفالة” الخبراء الدوليين والرؤساء التنفيذيين من برامج ضمان التمويل الخليجية والعربية والهندية، متمثلة في مديرة برنامج الضمين القطري جواهر النعيمي، ومدير برنامج تمويلكم المغربي هشام السرغيني، ومدير برنامج الضمان الهندي سانديب فارما، ومدير برنامج الضمان اليمني رامي الصبري، والرئيس التنفيذي لصادرات البحرين صفاء عبدالخالق.

وزار الوفد مقر برنامج ضمان التمويل “كفالة” وعدداً من مقرات الجهات المتعاونة، مركز دعم الأعمال للمنشآت (ذكاء)، وبنك الرياض، والبنك السعودي الفرنسي. وتهدف الزيارة إلى التبادل المعرفي والعلمي ومعرفة أتمتة عمليات التحليل الائتماني عبر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتطوير المنتجات وتبادل الخبرات حول إدارة المخاطر التمويلية، ونقل أفضل الممارسات لدعم وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وعمل برنامج “كفالة” عدداً من ورش العمل التعريفية لضيوف برامج الضمان تتمحور حول تطوير مجال ريادة الأعمال وتوفير الحلول اللازمة لتقديم الضمانات ذات قيمة اقتصادية عالية للقطاعات الناشئة أو المستهدفة لتحفيز جهات التمويل على التوسع في التمويل بثقة ومخاطر منخفضة، وتقديم المعلومات الفنية ذات الصلة ونقل التجارب الناجحة التي تبرز الدور الحيوي للبرامج في الدول العربية والعالمية.

وبين البرنامج أن إستراتيجية البرنامج تدعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لتغطية الحاجة التمويلية والاستمرار في تطوير أعمالها والإسهام في رفع الناتج المحلي، وأن منتج الضمان التمويلي يمثل أحد الركائز الأساسية لتنمية الاقتصاد في الدول.

يُذكر أن برنامج ضمان التمويل “كفالة” هو أحد أعضاء شبكة الضمان العربي وهي منظومة برامج الضمان العربية من عدة برامج في الدول العربية. ويضم في عضويتها من القطاعات الخاصّة والمؤسسات العامة، سواءً برامج ضمان أو بنوك تنموية، وتشترك هذه البرامج في مهمة تقديم ضمانات للمنشآت منتاهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي لا تستطيع تقديم ضمانات بنكية كافية. وتقوم برامج الضمان العربية في الإشراف على المساعدات المتعلقة بالدول لضمان خطة الأسواق الداخلية، والتعامل مع الأزمات المالية. وذلك لتبادل أفضل الممارسات حول مجموعة متنوعة من القضايا التشغيلية. ولهذه الغاية، تم أنشاء موقع برامج الضمان العربي لتنظيم ندوات حول قضايا مختارة سنوياً ودورات تدريبية في مجال تطوير رواد الأعمال ، وتوضيح دور البرامج في تقديم الضمانات لجهات التمويل وتقديم المعلومات الفنية ذات الصلة منها كالإحصاءات والنشرات الإخبارية والمنشورات الأخرى التي تروج لدور البرامج في الدول العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى