حول العالم

كيري يتطلع لتوسيع نطاق الهدنة السورية لتشمل حلب

كيري يقول إنه يرغب في تراجع أكبر للعنف في سوريا

صراحة – وكالات : قالت الولايات المتحدة وروسيا يوم الاثنين إنهما تعملان على تمديد هدنة في سوريا لتشمل حلب المدينة الشمالية المقسمة التي تصاعدت فيها حدة العنف خلال الأسابيع الماضية مما يهدد بانهيار الهدنة وتقويض محادثات السلام.

وزار وزير الخارجية الأمريكي كيري جنيف لإجراء محادثات مع مسؤولين كبار في محاولة لإنعاش أول وقف كبير لإطلاق النار في سوريا منذ نشوب الحرب فيها قبل خمس سنوات. وبدأ سريان الهدنة بدعم روسي وأمريكي في فبراير شباط لكنها انهارت تقريبا.

وأعلنت سوريا عن تهدئة محلية في منطقتين الأسبوع الماضي لكنها لم تشمل حلب حتى الآن. وتتبادل القوات الحكومية ومقاتلو المعارضة القصف في المدينة مما أسفر عن مقتل مئات المدنيين خلال الأسبوع المنصرم وبينهم أكثر من 50 شخصا في مستشفى يقول مقاتلو المعارضة إنه استهدف عن عمد من قبل النظام.

وينذر القتال في حلب بتقويض أول محادثات سلام تشارك فيها الأطراف المتحاربة والتي من المقرر أن تستأنف في موعد لم يحدد بعد أن تعثرت في أبريل نيسان عندما انسحب وفد المعارضة غاضبا.

وأبدى كيري أمله يوم الاثنين في أن يتضح الموقف بشكل أكبر خلال يوم أو نحو ذلك بينما اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على إبقاء عدد أكبر من أفرادهما في جنيف للعمل على تحقيق ذلك.

وقال كيري “ساهم الجانبان.. المعارضة والنظام.. في هذه الفوضى وسنعمل خلال الساعات المقبلة بشكل مكثف من أجل محاولة استعادة وقف الاقتتال.”

وبعد ذلك تحدث كيري هاتفيا مع نظيره الروسي سيرجي لافروف. وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزيرين طالبا جميع الأطراف باحترام الهدنة. وقال الجنرال الروسي سيرجي كورالينكو إن مباحثات تجرى لتمديد اتفاقات الهدنة المحلية لتشمل حلب

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى