محليات

مخيمات عشوائية بالشرقية والأسعار 1500 ريال لليوم الواحد

417fc18e10fb86ef7367ba001c564d20_w570_h650

صراحة – متابعات : اختار بعض سكان المنطقة الشرقية المناطق البرية مقرا لهم لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك وذبح الأضاحي، هربا من الازدحام الذي تشهده مدن المنطقة بسبب السياح القادمين للمنطقة من بعض مناطق المملكة ودول الخليج المجاورة.

وقصد الأهالي المخيمات البرية المنتشرة على جانبي الطريق المؤدي إلى مطار الملك فهد وطريق الرياض – الدمام، حيث تجد أكثر من 400 مخيم مخالف تديره عمالة وافدة تستغل انشغال الجهات الأمنية والبلديات خلال العيد.

ويتم تأجير تلك المخيمات بأسعار مرتفعة تراوح من 400 إلى 1500 ريال للمخيم الواحد لمدة 24 ساعة، قابلة للزيادة في أوقات الذروة التي بدأت من أول أيام العيد وتستمر حتى اليوم.

وتحدث عدد من الأهالي الذين اعترفوا بخطورة تلك المخيمات لعدم توافر أقل وسائل السلامة وسرعة اشتعالها، إضافة إلى أسعار الإيجارات المبالغ فيها في ظل نقص الخدمات.

ويبلغ إيجار المخيم الصغير الذي يحتوي على خيمة واحدة ومطبخ لا يتجاوز 15 مترا ودورة مياه نحو 400 ريال. و يزيد المبلغ ليصل إلى 1500 ريال لليلة الواحدة في حال إن المخيم يتكون من خيمتين ومطبخ متكامل ودورة مياه وحوش عشرة في عشرة أمتار.

ويقول عدد من الأهالي توجهوا للبر للاستمتاع بالعيد وذبح الأضاحي “إن العمالة الوافدة تدير تلك المخيمات منذ أكثر من 15 عاما دون حسيب أو رقيب، كما أن هناك عمالة أخرى تقوم بتأجير الدبابات البرية على المتنزهين بأسعار تراوح من 50 إلى 150 ريالا للساعة الواحدة”.

من جهته قال عثمان أحمد سوداني مستثمر في تأجير الخيام “إن هناك طلبا كثيرا على المخيمات خلال الفترة الحالية نظرا لاعتدال الجو”، مضيفا أن “الأسعار تتفاوت من مخيم إلى مخيم”.

وأضاف أن “مخيمات العزاب يتم تأجيرها في اليوم الواحد بما لا يتجاوز 400 ريال، ومخيمات مخصصة للعوائل بكامل الخدمات الأساسية من دورة مياه ومطبخ ومجلس للرجال وآخر للنساء وألعاب للأطفال، تصل قيمتها إلى 1500 ريال لليوم الواحد”.

وبين أن 90 في المائة من تلك المخيمات يملكها أفراد سعوديون ولديهم عمالة على كفالتهم دورها التأجير فقط، معترفا بعدم وجود وسائل للسلامة وتمديدات عشوائية دون أي رقابة من الجهات المختصة.

وأضاف أن “موسم الأعياد والربيع يعتبر فرصة كبيرة لأصحاب المخيمات لتعويض فترة الركود التي تشهدها السوق خلال فترة الصيف التي يقل الطلب فيها على المخيمات بسبب الحرارة العالية والرطوبة التي تشهدها المنطقة الشرقية خلال فترة الصيف”.

من جهته قال محمد الصفيان المتحدث الرسمي لأمانة المنطقة الشرقية “إن جميع المخيمات الواقعة على جانبي الطرق المؤدية إلى مطار الملك فهد في حي الفرسان وغنام والتي على طريق الرياض – الدمام مخالفة”.

وأضاف “إن الأمانة شرعت أخيرا في إزالة أكثر من 100 مخيم عشوائي و30 موقعا لتأجير الدبابات من تلك المواقع وذلك بعد أن قامت الأمانة بإنذارهم أكثر من مرة”.

وبين أن تلك المخيمات العشوائية تشوه المنظر العام للمنطقة، خاصة أن الشرقية تستقبل سنويا أكثر من سبعة ملايين سائح من داخل وخارج المملكة. وقال الصفيان “هناك حملات تفتيشية تتم من خلال فريق متخصص، يتابع هذه المخيمات ويعمل على إزالتها”.

 

 

( الاقتصادية )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى