محليات

مؤتمر صحفي لإعلان نتائج البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين غدًا

صراحة – الرياض: تعقد مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، ووزارة التعليم، وهيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة بالمركز الوطني للقياس، مؤتمراً صحفياً غداً لإعلان نتائج البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في عامه الـ13، وذلك في مسرح قبة “موهبة”.

وسيتم خلال اللقاء الذي تشارك فيه الجهات الثلاث؛ “موهبة” و”التعليم” و”قياس” بجلسة حوارية، الإعلان للمرة الأولى في تاريخ البرنامج في عامة الـ 13، عن أعلى 30 طالباً وطالبةً تم اكتشافهم وتسجيل درجاتهم في المستويات الثلاثة للمقياس على مستوى المملكة.

ويهدف البرنامج إلى اكتشاف الطلبة الموهوبين في مجالات العلوم والتقنية، وتطوير نظام متكامل ومنهجية شاملة للتعرف على الموهوبين، وتحقيق العدالة والإنصاف في اختيار الطالب الموهوب،
وتوجيهه لبرنامج الرعاية الملائم له، وبناء قاعدة بيانات شاملة ومفصلة للطلبة الموهوبين بالمملكة، والإسهام في توعية المجتمع بخصائص الموهوبين وأهمية اكتشافهم، وكذلك الإسهام في إثراء مصادر البحث العلمي والمكتبة العربية، فيما يتعلق بمجال التعرف على الموهوبين.

ويُعد “مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة”، المحطة الأولى لرحلة الطالب الموهوب، ومدخلاً لمعظم خدمات وبرامج موهبة، ويشمل عدة محاور، متمثلة في المرونة العقلية، والاستدلال الرياضي والمكاني، والاستدلال العلمي والميكانيكي، والاستدلال اللغوي وفهم المقروء، ويتاح للطلبة أداء المقياس باللغتين العربية والإنجليزية، عبر أكثر من 100 مقر محوسب للطلاب المستهدفين من الصف الثالث الابتدائي إلى الأول الثانوي.

وكانت المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، قد انطلقت في العام 2011م، وشملت 16 إدارة تعليم بنين وبنات، ثم المرحلة الثانية في 2012م، وشملت 29 إدارة تعليم بنين وبنات، تلتها المرحلة الثالثة عام 2013م، وتضمنت تغطية إدارات التعليم كافة، ليصبح إجمالي الإدارات التعليمية 47 إدارة تعليمية.

يشار إلى أن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين يُعد بوابة كل موهوبي المملكة للحصول على البرامج البحثية والإثرائية، وفرصة التأهيل والتدريب والتطوير التي تتبع مرحلة الاكتشاف، إضافة إلى فصول موهبة، وعدد من البرامج المحلية والدولية التي تعقد على مدار العام أو خلال الصيف في كل عام، بالشراكة بين “موهبة” وعدد كبير من الوزارات، والقطاعات الحكومية المختلفة، والشركات الكبرى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى