محليات

تقنية جدة تطلق برنامجا علاجيا لتطوير مهارات المتأخرين في التدريب

image

 

صراحة – محمد المحسن :  تبدأ الكلية التقنية بمحافظة جدة اعتبارا من الأسبوع القادم في تنفيذ برنامجا علاجيا معرفيا وسلوكيا ويستمر الى نهاية الفصل التدريبي الثالث للرفع من مستوى التحصيل التدريبي لدى عدد قليل من المتدربين المتأخرين في التدريب .

وأكد المهندس عبد الرحمن بن سعيد السريعي بأن مشكلة التأخر التدريبي من المشاكل المتعارف عليها في بيئات التدريب والتي تسعى وحدة الخدمات الارشادية بالكلية لمعالجتها ، وقد تم حصر واقع التأخر التدريبي في الكلية ومقارنته بالتفوق التدريبي مع اجمالي عدد المتدربين بالكلية حسب التخصصات ،  ومقارنته أيضا بالوضع الطبيعي والذي ينبغي أن يكون موجودا في أي منظمة تدريبية او تعليمية .

وقال ان هذا البرنامج العلاجي سيتم توجيهه الى الحاصلين على معدل مقبول وهم يمثلون نسبة 16% من اجمالي المتدربين وهذه النسبة هي النسبة الطبيعية المقبولة في المنظمات التدريبية والتعليمية .

 

وأضاف السريعي قوله بأن محاور هذا البرنامج ستكون بالتركيز على المؤثرات البيئية التي لها تأثير سالب قد يؤدي إلى التأخر التدريبي حاليا ومستقبليا ، ودراسة الحالات الاجتماعية والثقافية للمتدرب سواء في أنماط السلوك أو العلاقات داخل الاسرة أو محيط الأصدقاء  بالتوجيه الارشادي .

مؤكدا بأن هناك العديد من الخطط الأخرى التي يتم تنفيذها من قبل وحدة الخدمات الإرشادية ووحدة النشاط وتركز في مجملها على صقل المهارات والانخراط في الانشطة المتعددة لتعزيز الثقة لدى هؤلاء المتدربين والعمل على تغيير المفهوم السلبي عن الذات وإدارة الوقت وتكوين مفاهيم إيجابية بشكل اكبر مما يساعد حتما على رفع القابلية والدافعية لتطوير مهاراتهم التدريبية للقيام مستقبلا بدورهم على اكمل وجه تجاه مجتمعهم .

 

من جانبه بيّن مدير الخدمات الارشادية بالكلية رداد المحمادي بأن خطة البرنامج عبارة عن إرشاد جمعي للمتدربين المتأخرين تدريبياً والحاصلين على معدل 2,74 فأقل من خلال وضعهم في مجموعات إرشادية تتكون من (20) متدربا ليتم تنفيذ البرنامج خلال هذا الفصل التدريبي وفق خطوات محددة يقوم بها منفذو البرنامج المؤهلين لذلك وبالتالي رفع المستوى التحصيلي والمعرفي لديهم إضافة الى تنفيذ برنامج اليوم الكامل لهم ويحتوي على دورات ومحاضرات محفزة لتعديل المستوى وطرق الوقاية من الوقوع في أي تعثر مستقبلي مشيرا الى ان من سينفذ البرنامج قيادات تدريبية وتربوية متخصصة .

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى