حول العالم

الهند تبدأ أضخم انتخابات عامة في العالم على الإطلاق

140407025856_supporters_of_rahul_gandhi_the_leader_of_indias_ruling_congress_party_gather_at_a_rally_512x288_getty_nocredit

صراحة – وكالات : انطلقت في الهند، اليوم الاثنين أضخم انتخابات عامة في العالم على الإطلاق، والتي تحتدم فيها المنافسة بين حزب المؤتمر الحاكم والقوميون الهندوس المعارض.

ويصوّت في الانتخابات التي يطغى عليها موضوعي الفساد والتضخم، أكبر عدد ناخبين على الإطلاق وهو يقدر بحوالي 814 مليون ناخب، وستكون في 930 ألف مركز انتخابي بمختلف أنحاء البلاد.

وتقسّم مراحل التصويت الى تسع مراحل، آخرها في 12 ميو/ أيار المقبل، على أن تحتسب الأصوات في 16 مايو/ أيار.

وأفادت وسائل إعلام هندية عن انطلاق الانتخابات من ولايتين في شمال غرب البلاد وهما أسام وتريبورا. والهدف من هذه الانتخابات اختيار أعضاء البرلمان الـ543.

وتختلف هذه الانتخابات عن الانتخابات في العقدين الماضيين، والتركيز ينصب على قادة فرديين، في ظل الاستخدام الواسع لوسائل الإعلام الاجتماعية، ووجود عدد كبير جداً من الناخبين للمرة الأولى. وستفسح الانتخابات المجال أمام احتمال وصول أول رئيس وزراء ولد بعد الاسقلال بالهند.

وشهد عدد الناخبين ارتفاعاً ملحوظاً، إذ كان يقدر بحوالي 173 مليون ناخب بانتخابات العام 1951 ـ 1952، ليبلغ الآن 814 مليوناً تقريباً.

وتقام مراكز للاقتراع في حدائق الشاي وحقول الأرز مع تطلع الهند بشكل متزايد الى ان يتولى السلطة ائتلاف يقوده قوميون هندوس لانعاش اقتصاد البلاد المتعثر.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ناخبي الهند البالغ عددهم 815 مليون شخص سيلحقون هزيمة مدوية بحزب المؤتمر الحاكم الذي تقوده أسرتا نهرو وغاندي، بعد أن أدى أطول تباطؤ اقتصادي منذ الثمانينات إلى وقف التنمية وفرص العمل في بلد تقل أعمار نصف سكانه عن 25 عاما.

وتنحى رئيس الوزراء مانموهان سينغ مسبقاً، ويرأس حزب المؤتمر الحاكم حالياً راحول غاندي، آخر أفراد أسرة نهرو-غاندي الهندية المؤثرة.

أما حزب بهاراتيا جاناتا، فيرأسه الزعيم صاحب الكاريزما والمثير للجدل نارندرا مودي، والمتقدم في كل استطلاعات الرأي، وهو حاكم ولاية غوجارات التي شهدت اسوأ أعمال شغب ضد المسلمين في عام 2002.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى