حول العالم

ماكرون يؤكد للعبادي تمسك فرنسا بوحدة العراق

صراحة – وكالات : أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في اتصال هاتفي، عن تمسك باريس بوحدة أراضي العراق، فيما أكد الطرفان ضرورة حل جميع مشاكله عن طريق الحوار.

وقال مكتب العبادي، في بيان، إن الرئيس الفرنسي جدد “تأكيده على ثبات موقف بلاده من وحدة العراق وسلامة أراضيه ودعمه لبسط السلطة الاتحادية على كامل الأراضي والحدود العراقية”.

من جانبه، شدد العبادي على “أهمية توحيد الجهود كافة للاستجابة لتحديات البناء والإعمار ومستلزمات مرحلة الانتصار والتحرير، رغم الصعوبات المالية والاقتصادية التي تقتضي توزيع الثروات بشكل عادل لجميع أبناء الشعب العراقي ووفقا للاستحقاقات الدستورية”.

فيما أكد ماكرون والعبادي، بحسب البيان، على ضرورة حل الإشكالات (مع حكومة إقليم كردستان العراق) عن طريق الحوار والالتزام بالدستور ووحدة الأراضي العراقية.

وفي وقت سابق من اليوم نفسه ، أكد ماكرون، خلال لقائه رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني، في قصر الإليزيه، دعم بلاده لحقوق الأكراد ضمن الدستور العراقي.

كما دعا الرئيس الفرنسي الحكومة العراقية إلى تفكيك جميع الفصائل المسلحة غير الحكومية، بما فيها الحشد الشعبي، الأمر الذي رد عليه نوري المالكي، نائب رئيس جمهورية العراق، بالقول إن كهذه تصريحات تمثل “تدخلا مرفوضا” في شؤون العراق الداخلية ومساسا بسيادته.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى