محليات

متحدث الصحة: نسجل حالات حرجة مابين 2000 إلى 2500 حالة يومياً والارتفاع محدود من الأسبوع الماضي

صراحة – الرياض: قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، اليوم الأحد، 2000 إلى 2500 حالة حرجة جراء كورونا تُسجل يومياً خلال الأسبوعين الماضيين، معظم الحالات مستقرة، وثلثا الحالات المنومة تعاني من أمراض مزمنة، نصفهم فوق ٦٠ عاماً فأكثر.

وأشار خلال مؤتمر صحفى للإعلان عن آخر مستجدات وباء كورونا بالمملكة أن أكثر من نصف مليون شخص خدموا في مراكز “تأكد” وعيادات “تطمن، مضيفًا “عيادات تطمن لا تخدم ساكني الحي القريب فقط، وما كانت هناك حاجة في التوسع لعيادات #تطمن سيكون ذلك.”

وأكد أن كورونا لازال جائحة ، ولازال نشط ومستمر بالانتشار، لا يمكن التنبؤ بوقت انتهاء الجائحة ، قد تطول وقد تقصر .

وأوضح أنه لو اجتمع ١٠ أشخاص، أحدهم ملتزم بالسلوكيات الصحية وبقيتهم مخالطين، فإنه في الغالب سيسلم مُتبع الإجراءات الوقائية من انتقال العدوى، وبقية المخالطين احتمالية إصابتهم أكثر، وتتفاوت حسب مخالطة كل شخص.

ومن جانبه أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية أنه بغض النظر عن الفحص المخبري، بروتوكول العزل المنزلي لمن لديه أعراض ومدته ١٠ أيام، أما الحجر المنزلي فهو للمخالط لحالة مؤكدة وليس لديه أعراض ومدته ١٤ يومًا.

وأضاف أنه رغم استمرار تسجيل هذا العدد من الحالات إلا أن الوضع العام مقارنة بالدول التي تسجل أرقاماً مشابهة أفضل بكثير من ناحية التنويم في العناية المركزة، ونسعى لتقليل الحالات الحرجة.​

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى