محليات

مدير إدارة صحة البيئة بأمانة الشرقية : عقوبات إغلاق المنشآت ليست رادعة وتحديث قائمة المخالفات

411301-513x340

صراحة – متابعات : أوضح مدير ادارة صحة البيئة بأمانة الشرقية د. خليفة السعد بأن عقوبات الإغلاق للمنشآت لا تعتبر رادعة في بعض الحالات ويجري حالياً تحديث لقائمة المخالفات لدى الوزارة وأشار السعد الى أن الاجراءات الوقائية وتصحيح المخالفات والتوعية الصحية لها دور كبير في الارتقاء بمجال الصحة العامة. وأضاف السعد في حوار أن تطبيق التعاملات الالكترونية يهدف الى تفعيل الرقابة الإلكترونية لتحقيق أعلى مستوى من الإمكانيات التقنية وتسخيرها بين يدي المختصين، وتحديث قاعدة بيانات للمنشآت التي لها علاقة بالصحة العامة.

  • ما هي آخر البرامج التي تنفذها الإدارة العامة لصحة البيئة للحد من التلوث البيئي؟

تنفذ ادارة صحة البيئة العديد من البرامج منها رصد ملوثات الهواء، المكافحة الشاملة للآفات وخفض نسبة رش آفات الصحة العامة، التخلص السليم من مخلفات الذبح في المسالخ ونقاط الذبح.

  • وماهي البرامج التوعوية والتأهيلية لأصحاب المنشآت لضرورة تطوير منشآتهم والحد من المخالفات؟

تطبيق برنامج الآيزو (22000:2005 )، برنامج أصحاب المنشآت الغذائية، برنامج تدريب وتأهيل ذات الحساسية العالية.

  • أجرت الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية مؤخراً، عمليات مسحية على العديد من المنشآت في مناطق مختلفة بالدمام، شملت شرق وغرب ووسط المدينة، استهدفت أنشطة محددة بحسب الخطة الموضوعة لعمليات التفتيش والرقابة على تلك المنشآت التي تتواكب مع المواسم والمناسبات الموسمية؟

ماهو الهدف وهل حققت أهدافها ؟

الإدارة العامة لصحة البيئة تنفذ التعاميم الوزارية التي تقضي بتنفيذ خمس حملات تفتيشية في السنة واستهداف أنشطة محددة حيث أنهت العدد المستهدف من الحملات التفتيشية المقررة وتم تحقيق النسبة المطلوبة

-هل عقوبات الإغلاق وفرض الغرامات المالية برأيكم كافية لردع أصحاب المنشآت المخالفة؟

عقوبات الإغلاق لا تعتبر رادعة في بعض الحالات ويجري حالياً تحديث لقائمة المخالفات لدى الوزارة، كما أن الإجراءات الوقائية وتصحيح المخالفات والتوعية الصحية والنشر لها دور كبير بالارتقاء بمجال الصحة العامة.

  • وضع إشارات تحذيرية لمشروبات الطاقة إجراء يحتاج إلى تفعيل في ظل الآثار الخطيرة لهذه المشروبات.. ماهو الحل؟

أقامت الإدارة العامة لصحة البيئة العديد من الإجراءات الخاصة بتفعيل القرار الخاص بمشروبات الطاقة من خلال التعاميم الواردة بهذا الشأن.

المختبر المركزي

  • المختبر المركزي له دور واضح في تحليل عينات المواد الغذائية التي تقدم للجمهور، ماهي أبرز مهام المختبر؟

يأتي الكشف عن الملوثات الغذائية عن طريق المختبر المركزي بالأمانة ليعزز دور الرقابة الصحية لحماية المستهلك من الأمراض ومسبباتها، ومطابقة المنتجات بالمواصفات القياسية السعودية والعالمية وذلك بالفحوصات الكيميائية للأغذية، كما يقوم المختبر بالكشف عن متبقيات ملوثات الأغذية من المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والفحص الميكروبيولجي للأغذية والمياه، للتأكد من سلامتها.

الحملات الرقابية

  • هل ترى أن الحملات الرقابية على المنشآت الغذائية تحقق الجدوى منها وهل من سبيل لتطوير هذه الآلية؟

أولت الادارة العامة لصحة البيئة الحملات الرقابية اهتماما كبيرا للتأكد من استمرارية تطبيق الاشتراطات الصحية وتصحيح المخالفات مع توعية أصحاب المنشآت والعاملين بها، ويرجع ذلك إلى وضع منهجية إطار العمل اليومي وتطوير المنشآت الغذائية من خلال برنامج التأهيل الذي يعتمد على إعادة صياغة البنية الأساسية.

الرقابة الإلكترونية

  • هناك خطوات ملموسة لتطبيق التعاملات الالكترونية في الادارة كيف ترى هذا الاتجاه؟

من منطلق سعي الادارة إلى تطبيق التعاملات الالكترونية فقد استحدثت الإدارة نظام الرقابة الإلكترونية لتحقيق أعلى مستوى من الإمكانيات التقنية وتسخيرها بين يدي المختصين، حيث يعمل هذا النظام على بناء وتحديد مواقعها الجغرافي وتحديث قاعدة بيانات للمنشآت التي لها علاقة بالصحة العامة.

 

 

( اليوم )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى