حول العالم

#مجلس_الأمن يصوت على مشروع قرار لوقف النار في #غزة .. وأميركا تمتنع عن التصويت

صراحة – وكالات :  عقد مجلس الأمن جلسة استثنائية للتصويت على مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك في ضوء التصاعد الحاد للتوترات والعنف في المنطقة. وقد أقر المجلس بأغلبية أصواته المشروع، الذي ينادي بتحقيق وقف فوري لإطلاق النار والإفراج الفوري عن المحتجزين.

وفي خطوة مثيرة للانتباه، امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت على المشروع، مشيرة إلى أن تبني مثل هذه القرارات لا يغير من سياستها المتمثلة في الدعم القوي لإسرائيل.

من جهته، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ضرورة تنفيذ القرار الذي اعتبره خطوة حاسمة نحو استعادة الهدوء والاستقرار في المنطقة.

وفيما أشارت مندوبة الولايات المتحدة إلى أن وقف النار يمكن أن يبدأ “فورا” بعد الإفراج عن الرهائن، عبّر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن استيائه من الموقف الأمريكي، مؤكداً أنه يضر بجهود الدفاع الإسرائيلي ويعزز الأمل لدى حركة حماس.

وفيما يتعلق بالرد الإسرائيلي على هذا الموقف، ألغى نتنياهو زيارة وفد إسرائيلي مقررة لواشنطن بعد عدم استخدام الفيتو الأمريكية ضد القرار المتعلق بالتوقف عن إطلاق النار في غزة.

من جانبه، أشار البيت الأبيض إلى أن موقفه من مشروع القرار لا يؤثر على سياسته تجاه إسرائيل، في حين رحب الاتحاد الأوروبي بالقرار الداعي إلى وقف إطلاق النار، مؤكداً على أهمية تحقيق الاستقرار في المنطقة

زر الذهاب إلى الأعلى