حول العالم

مجموعة الدول السبع تحذر روسيا من عواقب وخيمة في حال توغلها عسكريا في أوكرانيا

صراحة – وكالات : حذرت مجموعة الدول السبع (جي 7) اليوم الاحد روسيا من ان ” زيادة عدوانها العسكري ضد أوكرانيا سيكون له عواقب وخيمة ورد كلفته باهظة “.

واكدت مجموعة (جي 7) في بيان مشترك وقعه وزراء خارجية الدول الاعضاء خلال اجتماعهم في مدينة (ليفربول) البريطانية “ان أي استخدام للقوة لتغيير الحدود يعد أمرا محظور تماما بموجب القانون الدولي” معربة عن ادانتها الشديدة للحشد العسكري الروسي والخطاب العدواني تجاه أوكرانيا.

وشدد البيان على التزام دول المجموعة الراسخ بسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية وكذلك حق أي دولة ذات سيادة في تقرير مستقبلها مشيدا في السياق ذاته بموقف كييف الذي اتسم بضبط النفس.

ودعا البيان روسيا إلى عدم التصعيد وتحكيم القنوات الدبلوماسية والتقيد بالتزاماتها الدولية بشأن شفافية الأنشطة العسكرية مثلما دعا اليه الرئيس الامريكي جو بايدن في مكالمته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء الماضي.

وجدد من جانب اخر دعم دول المجموعة لجهود فرنسا وألمانيا في صيغة (نورماندي) لتحقيق التطبيق الكامل لاتفاقيات (مينسك) من أجل حل النزاع في شرق أوكرانيا مؤكدا التزام الدول السبع بتكثيف التعاون في الاستجابة المشتركة والشاملة.

يذكر ان البيان وقعه وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا واليابان والمانيا وايطاليا وفرنسا بالاضافة الى الاتحاد الاوروبي.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى