محليات

الفضل: جامعة نجران ..الأولى في تفعيل «الأبنية الخضراء»

0

 

صراحة-متابعات: أكد الأمين العام للمنتدى السعودي للأبنية الخضراء المهندس فيصل الفضل أن جامعة نجران ممثلة في كلية الهندسة هي أول جامعة في المملكة تفعل مبادرة خادم الحرمين الشريفين للأبنية الخضراء.
وقال الفضل في محاضرة ألقاها على مسرح كلية الهندسة بالمدينة الجامعية أمس، إن وحدة الأبنية الخضراء التي وجه مدير جامعة نجران بإنشائها في كلية الهندسة مؤخرا هي أول تفاعل حقيقي من الجامعات السعودية مع المبادرة التي انطلقت في 2010.
وأضاف: من هذا المنطلق فإن الجامعة ستكون الشريك الأكاديمي الأول للمبادرة خلال المؤتمر المقبل الذي سيقام خلال أشهر قليلة.
وكان الفضل تحدث في محاضرته عن ميزات الأبنية الخضراء في خفض استهلاك الطاقة إلى نسبة قد تصل إلى 60 %، وفي الوقت نفسه توفر بيئة صحية داخل المنزل بحكم أنها تبنى على أسس علمية توفر تهوية جيدة للمنزل وتحافظ على الموارد الطبيعية.
وأكد أن التوجه الرسمي الذي عززته مبادرة خادم الحرمين الشريفين للأبنية الخضراء، سيكون في المستقبل القريب في اتجاه تشجيع القطاعات الحكومية والخاصة على تبني مشاريع الأبنية الخضراء.
وأضاف «الأمر المهم هنا أن بعض شركات المقاولات الكبرى في المملكة بدأت تقتنع بجدوى المباني الخضراء حتى وإن بدا أن هناك زيادة طفيفة في تكاليف الإنشاء، لكن المردود الاقتصادي والبيئي للمبنى على المدى الطويل، مغر جدا للتوجه إليها».

الوطن

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى