محليات

محافظ جدة يدشن المرحلة الأولى من النظام الآلي لإدارة مواقف السيارات

20082014-15532-144703صراحة – جدة : دشن صاحب السمو الملكي محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز صباح يوم أمس الأربعاء المرحلة الأولى من مشروع النظام الآلي لإدارة مواقف السيارات “مدفوعة الأجر” في منطقة جدة التاريخية. وبهذه المناسبة قدم معالي الدكتور هاني بن محمد أبو راس أمين محافظة جدة شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي محافظ جدة على اهتمامه وتدشينه لهذا المشروع الهام الذي سيساهم بحول الله في توفير مساحات أكبر للمشاة وزوار منطقة جدة التاريخية وينظم المواقف وإنسيابية الحركة المرورية. وأكد معالي الأمين بأن هذا المشروع يعبر عن إهتمام القيادة الحكيمة بتطوير منطقة جدة التاريخية التي تشهد العديد من مشاريع التطوير بعد الانجاز الوطني الذي تم تحقيقه مؤخرا بتسجيلها في قائمة التراث العالمي.

أثناء الافتتاح

أثناء الافتتاح

وأوضح معالي الدكتور هاني أبو راس بأن مشروع إنشاء النظام الآلي لمواقف السيارات “مدفوعة الأجر” بمنطقة وسط جدة يعتبر أحد المشاريع التي قامت بتنفيذها شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني بالشراكة مع القطاع الخاص. ويشمل نطاق عمل المشروع إعادة تأهيل الأرصفة وإنشاء مواقف للسيارات وتنظيم حركة السيارات ومسارات المشاة بما يتناسب مع احتياجات كل منطقه، ويرتكز المشروع على تأجير المواقف الخاصة بالأمانة.

النظام الالي لمواقف السيارات

النظام الالي لمواقف السيارات

وقد تم البدأ في تنفيذ أعمال البنية التحتية للعديد من المواقف بالإضافة إلى إعادة تأهيل وإنشاء أرصفة للمشاة بعدد من أحياء منطقة وسط جدة (الهنداوية، سوق الجنوبية، المنطقة التاريخية، باب مكة، أسفل جسر طريق الملك فهد).

مواقف مدفوعة الاجر

مواقف مدفوعة الاجر

أبرز أهداف المشروع: – توفير مساحة اكبر للمشاه والمتسوقين لضمان سهولة الانتقال والحركة. – تنظيم المواقف والأرصفة لتحقيق الانسيابية المرورية وسرعة تلبية احتياجات عربات الطواري والاسعاف وآليات الدفاع المدني. – إعادة تأهيل الأرصفة للتلائم بحيث تكون آمنه للمشاة بشكل عام ولذوي الإحتياجات الخاصة بشكل خاص. – توفير عدد مواقف اكثر وتنظيم عملية إستخدام المواقف وتمكين اكبر عدد ممكن من الاستفاده من الموقف الواحد. – منع الوقوف الخاطئ وتعطيل الحركة والوقوف على الأرصفة.
ونظراً للقيمة التاريخية والعمرانية لجدة التاريخية لإحتوائها عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، وأيضاً لحساسية العلاقة ما بين الطبيعة العمرانية للمنطقة التاريخية والمشاة وحركة ووقوف السيارات، فقد تم التركيز على الإنتهاء من أعمال البنية التحتية للمواقف وأرصفة المشاة وتركيب 39 جهاز عداد والإشارات المرورية واللوحات الإرشادية لبدأ تشغيل المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مواقف للسيارات “مدفوعة الأجر” بمنطقة وسط جدة.
وفيما يتعلق بتكلفة الموقف وطرق الدفع فهي كالتالي: 3 ريال سعودي للساعة الواحدة ويمكن السداد بعدة طرق: – الحساب الإلكتروني (فتح حساب إلكتروني وإضافة رصيد يتم الخصم منه) – العملة المعدنية – تطبيقات الهواتف الذكية (قريباً)
تواريخ الحملة التوعوية والتاريخ الفعلي لتشغيل المشروع وفق المراحل التالية: – ستقوم الشركة المشغلة بإعداد حملة توعوية للجمهور تشتمل على توزيع إعلانات ونشرات تثقيفية إبتداءً من تاريخ 20 أغسطس حتى 30 أغسطس – ستقوم الشركة المشغلة بإعداد حملة توعوية لتدريب الجمهور على الأجهزة وإصدار المخالفات الغير رسمية من تاريخ 1 سبتمبر حتى 8 سبتمبر. – البداية الفعلية للتشغيل ستكون من 9 سبتمبر بمشيئة الله
سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى