محليات

مخالفون إندونيسيون يحرقون جزءاً من قنصلية بلادهم في جدة

جدة

صراحة – متابعات :

باشرت عدة جهات أمنية حريقا شب جنوبي السفارة الإندونيسية بحي الرحاب في جدة، إثر تجمع أشخاص من الجالية الإندونيسية، وذلك في اعتراض منهم على تأخير السفارة إجراءات تصحيح أوضاعهم.
وقال شهود عيان ان المتجمعين بجوار مقر السفارة جمعوا كمية من النفايات والاخشاب في الناحية الجنوبية من مقر القنصلية، قبل ان يقوموا بإشعالها لتهرع على الفور فرق الاطفاء لإخماده، وسط استنفار امني من شرطة جدة وأمن القنصليات.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة محافظة جدة نواف البوق، أنه نظرا لما حدث من تواجد كثيف من قبل الجالية الإندونيسية وتجمع عند مبنى قنصلية بلادهم بجدة بغرض تصحيح أوضاعهم واستخراج جوازات سفر وتجديدها، فقد حدث زحام وتدافع ونشوب حريق في جزء من مبنى السفارة، ويجري التحقيق حول معرفة السبب المؤدي لاشتعال النيران.
وبين البوق أنه اتضح من خلال الإجراءات الأولية أنه حدث اعتراض على بطء الإجراءات داخل القنصلية، فسره أبناء الجالية إلى تظاهر وتجمع ومطالبة بسرعة إنهاء تلك الإجراءات بطرق غير سليمة، حيث تم إفهام الجميع أن الأنظمة والقوانين على الأراضي السعودية تحظر مثل تلك الأعمال من تظاهر وشغب بكل أشكالها، وأن من يتجاوز في ذلك سيقع تحت طائلة القانون.
وأضاف أن الجهات الأمنية والاسعافية من جميع الجهات باشرت الموقع وتم إسعاف المصابين وإخماد الحريق، وتمت إعادة الأمور إلى ما كانت عليه.
هذا وقد توفت امرأة مسنة من جراء التدافع والازدحام بينما وصل عدد الحالات المصابة إلى 16 حالة نقلت منها 6 لقسم الطوارئ في مستشفى الملك فهد.
وأسعفت فرق الهلال الاحمر التي توافدت 10 حالات مصابة بإصابات بسيطة في الموقع، ولم يستدع نقلها للمستشفى، بسبب الاجهاد جراء التدافع وكان من بينهم كبار سن.
وكانت صحة جدة قد استنفرت طاقاتها ورفعت جاهزية مستشفى الملك فهد العام والملك عبدالعزيز والثغر، فيما تم تمرير بلاغ لعدة مستشفيات خاصة في حال الحاجة لنقل اية حالات اليها.
وكان اللواء عبدالله القحطاني مدير شرطة جدة قد باشر الحادث ميدانيا.
القنصلية توقف استقبال 52 ألف مراجع

أفادت مصادر مطلعة في القنصلية الاندونيسية ان الحريق الذي شب في القنصلية لم يتجاوز السور، مبينة أن سبب الحريق كان نتيجة استياء المراجعين من عدم استقبال طلباتهم، بعد أن أغلقت القنصلية الاستقبال بسبب عشوائية المراجعين وعدم انتظامهم في تقديم أوراقهم، حيث وصل عددهم 52 ألف متقدم.
وقالت المصادر إن القنصلية قررت عدم استقبال اي مراجعين، إلا بعد صدور توجيهات من إدارتهم العليا اليوم.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى