محليات

“المرصد الوطني للعمل” يستضيف ندوة تحديات سوق العمل من واقع تطبيقات الذكاء الاصطناع

صراحة – الرياض: استضاف المرصد الوطني للعمل بصندوق تنمية الموارد البشرية في ندوته الافتراضية الخبير في المراصد القطاعية ومراكز البيانات و كبير مديري البيانات في شركة لين الأستاذ فهد بن عبد الله السعوي،

وذلك بحضور قيادات ومنسوبي ومنسوبات الصندوق وعدد من المهتمين والمتخصصين في البيانات وسوق العمل.

واستعرض السعوي خلال أعمال الندوة، مجموعة من المحاور كأهمية البيانات في سوق العمل، ومفهوم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، بالإضافة الى البيانات الضخمة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في سوق العمل، ومحاكاة العرض والطلب في سوق العمل وموائمتها.

وأكد الخبير في المراصد القطاعية، أهمية البيانات في سوق العمل كونها تساعد على تشخيص التحديات وتقييم الوضع الحالي من خلال فهم هيكلة السوق الحالية وفهم ديموغرافية سوق العمل وحصر المؤشرات الرئيسة لسوق، كما انها تساعد متخذي القرار وصانعي السياسات، موضحا أن البيانات الضخمة تتضمن ثلاث عناصر هي: الحجم والتنوع والسرعة واللحظية.

وشدد على أهمية بناء النموذج لتعلم الآلة لمواجهة تحديات التوطين من خلال تحديد المشكلة، وتحديد الإطار والمفاهيم، وتحديد البيانات، واختيار النموذج المقترح، وتدريب النموذج، ونشر النموذج على البيئة الحية والمنهجية.

وتطرق السعوي في ثنايا الندوة، إلى مفهوم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة من خلال الروبوتات والمساعد الآلي والخرائط، بالإضافة إلى محركات التوصيات والاحتيال المالي والقيادة الذاتية والتعرف على الصور.

وتحدث السعوي خلال الندوة، عن نموذج محاكاة العرض والطلب في سوق العمل والتي تتجسد في التشريعات والسياسات من ناحيتي الاقتصاد والأفراد.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى