محليات

جامعة الطائف تطلق مشروع “قيم” لنشر وتعزيز الأخلاقيات الإيجابية

2017-03-13_161404

صراحة – محمد المحسن : أطلقت جامعة الطائف، اليوم، مشروع “قيم” الهادف إلى ترسيخ القيم الإيجابية، بوصفها مسؤولية تتبناها وزارة التعليم وتسعى إليها استناداً إلى الهدف الاستراتيجي الخامس من برنامج التحول الوطني 2020، ومبادرة “كيف نكون قدوة”.
وأوضح المشرف على مشروع “قيم” في جامعة الطائف الدكتور منصور المالكي، في تصريح صحافي عقب إطلاق البرنامج، أن برنامج “قيم” يسعى إلى نشر وتعزيز كثير من الأخلاقيات الإيجابية داخل المؤسسة التعليمية بشكل دائم وممنهج، لافتاً إلى أن المشروع يعد أحد مبادرات “الجامعة القدوة”، ومن مساهمات جامعة الطائف في فعاليات ملتقى مكة الثقافي.
وبيّن الدكتور المالكي أن أهداف مشروع “قيم” تتلخص في تطبيق مبادرة “كيف نكون قدوة” بشكل فعال يضمن تحقيق أهدافها السامية بطريقة مستدامة، وإعطاء القيم الدينية والوطنية والمجتمعية والجامعية صوتاً كافياً داخل الحرم الجامعي، وغرس تلك القيم في نفوس منسوبي الجامعة، وتحويل القيم الإيجابية إلى شكل تنافسي داخل الجامعة.
وأشار إلى أن أهداف المشروع تتضمن الإسهام في تعديل بعض سلوكيات الطلبة السلبية داخل الترم الجامعي، وفي بناء جيل من الطلبة يتسم بالوعي والإدراك للمسؤوليات والواجبات، والعمل على الوصول إلى بيئة عملية وأكاديمية ذات سمات أخلاقية عالية، والعمل على التواصل الفعال إعلامياً لإبراز وجه جامعة الطائف القيمي كقدوة للمؤسسات التعليمية الأخرى.
ونوه المشرف على مشروع “قيم” إلى أن المشروع ينطلق من إطار نظري معروف وذو قيمة عالية في علم القيم والأخلاق “Axiology” يدعى “إعطاء القيم صوتاً” للدكتور ماري جينتايل، الذي يقوم على أنه لا يمكن العمل على تعديل سلوك فئة محددة، سواءً كان عددها كبيراً أو صغيراً، أو “خلق مفهوم القدوة” إلا بإعطاء الصوت القوي للقيم المشتركة المراد غرسها في الفئة المستهدفة، وتكمن أهمية هذا الإطار في ضمان استمرار تأثير هذه المبادرات والتأسيس لها في وسط الفئة المستهدفة بشكل عميق وفعال.
ولفت الانتباه إلى أن المشروع ينبع من أساس غرس القيم ونشرها وتعزيزها من أجل تطوير وتقويم السلوكيات داخل المجتمع بشكل عام وداخل المؤسسات التعليمية بشكل خاص، إضافة إلى ارتباطه برؤية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، التي أطلقها مؤخراً بعنوان “كيف نكون قدوة”.
وأبان الدكتور المالكي أن مشروع “قيم” يتضمن العديد من المحاور، تشمل: القيم الدينية العامة، والقيم الوطنية والثقافية والمجتمعية، والقيم الجامعية، إضافة إلى ميثاق جامعة الطائف للقيم والأخلاق.
وذكر أن المشروع يركز على فئات مستهدفة من منسوبي جامعة الطائف، وفي مقدمتها فئة “الطلبة” بشكل خاص، وفئتي أعضاء هيئة التدريس والموظفين، بشكل عام، ولذا تنقسم “مواثيق مشروع قيم” إلى أنواع عدة، بعد تصميم أطر ومحاور البرنامج، وتشمل: مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة، وميثاق القيم والأخلاق للطلبة.
وأفاد المشرف على مشروع “قيم” أن المشروع سينفذ من خلال خمسة برامج مختلفة، هي: الدورات وورش العمل، وجائزة “قيم” التي ستمنح للأفراد والجهات داخل الجامعة، والاستشارات والدراسات المتعلقة بالسلوكيات والمظاهر العامة، والأفلام التوعوية الهادفة إلى نشر القيم الإيجابية، وأخيراً البرامج المجتمعية الموجهة للمدارس والجهات الحكومية والأهلية في مدينة الطائف، تطبيقاً لرؤية “جامعة بل أسوار” والطائف الجامعة.

زر الذهاب إلى الأعلى