محليات

وزارة التربية والتعليم تتجاهل هيئة الأمر بالمعروف من الجهات المبلغة بحوادث المدارس

صراحة – متابعات :

تجاهلت وزارة التربية والتعليم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من قائمة الجهات الأمنية والطارئة، التي ينبغي إبلاغها بحدوث أي طارئ للمنشآت التعليمية الخاصة بها “بنين وبنات”، من حدوث الحرائق أو انهيارات أو حالات تتسبب في ذعر أو فزع.
جاء ذلك ضمن خطة الدفاع الذاتي داخل المنشأة التعليمية، التي أبلغت بها إدارة تعليم عسير مديري مدارسها محددة الجهات التي يجب إبلاغها عن حدوث طارئ أو حادث بـ”جهاز الدفاع المدني، وإدارة الأمن والسلامة المدرسية بالإدارة التعليمية، والدوريات والهلال الأحمر وطوارئ الكهرباء”.
وتكون آلية الإبلاغ من مهام مجموعة تسمى بمجموعة “الإنذار” داخل المدرسة، تقوم بالإنذار عن طريق نغمة جرس ثابتة للحوادث والطوارئ، وتفصل التيار الكهربائي عن الموقع بشكل صحيح وآمن دون التعرض للخطر، وتقفل أنابيب الغاز من المصدر الخاص، وتبلغ فريق الدفاع الذاتي بالمدرسة؛ ليتعاملوا مع الحدث أو الطارئ.
وتضمنت الخطة تشكيل مجموعة “الإخلاء” ومهامها إرشاد العاملين بالمدرسة إلى الطرق والمسالك التي يجب أن يسلكوها قبل وقوع الحوادث، وفي حال الحوادث تكون مهامهم إخلاء الطلاب والطالبات للمخارج، والمحافظة على عدم تدافعهم على المخارج، ومجموعة “الإنقاذ” من مهامها إخراج المحتجزين والمصابين بطريقة صحيحة وسليمة أثناء الحوادث، وتقديم العون والمساعدة لمجموعة الإطفاء في حالة طلب ذلك، وإرشاد الأشخاص إلى مواقع مخارج الطوارئ. وشكلت الخطة مجموعة بإسم مجموعة “الإسعاف”، مهامها تحديد منطقة آمنة يتم فيها استقبال المصابين، وإعطائهم الإسعاف العلاجي اللازم، وتصنيف الحالات حسب درجة خطورتها، بحيث يتم وضع الإصابات الحرجة على حدة، مع مراعاة كافة الحيطة والحذر في نقلهم أو تحريكهم، مشترطة أن يكون أعضاء تلك المجموعة حاصلين على شهادة دورة إسعافات أولية ليكون لديهم الإلمام بعميلة الإسعاف. يذكر أن فرق هيئة الأمر بالمعروف، تتواجد بشكل مستمر أمام مدارس البنات في حال انصراف الطالبات أو في حال تعرض المدرسة لأي طارئ، للمساهمة في خروج الطالبات بشكل آمن ودون تعرضهم لأي مكروه أو أذى أو مضايقة من بعض المارة أو المتواجدين في الموقع. ( الوطن )

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى