محليات

70 مشرفاً من 35 إدارة يختتمون ملتقى “التعلم النشط” في بيشة

15392945_1778901555692781_4864425942193219005_o

صراحة – خالد الحسين : اختتم 70 مشرفا و مشرفة من 35 إدارة تعليمية بمناطق المملكة المختلفة و حضور 8 من مشرفي و مشرفات العموم بوزارة التعليم فعاليات ملتقى التعلم النشط الذي عقدته الإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة على مدى ثلاثة أيام و افتتحه مدير تعليم محافظة بيشة الأستاذ نايف الهاجري الاثنين الماضي .
و استعرض منسقو التعلم النشط المجتمعون خلال فترة الملتقى تجربة 12 إدارة تعليم في تنفيذ المشروع, ناقشوا فيه واقع التعلم النشط و العوامل المؤثرة في تفعيله في المدرسة من معلمين و مرشدين و محضري المختبر و أمناء مصادر التعلم و قادة و قائدات المدارس . و التكامل الواجب بين تلك العناصر لإنجاح و تفعيل المشروع . كما ناقش اليوم الأخير عناصر استمارة تقييم التعلم النشط في منظومة الأداء المدرسي .
و جاءت أبرز توصيات الملتقى متضمنة الاستمرار في التطوير المهني للعناصر المعنية بالتعلم النشط و التركيز على القيادات المدرسية , و استثمار المبادرات و التجارب المتميزة التي نفذتها إدارات التعليم في تفعيل المشروع ومنها استثمار التقنية لتفعيل مسارات التدريب و إنشاء وحدة ترتبط بمدير الإشراف التربوي تختص بالتعلم النشط و تفريغ منسق المشروع بإدارات التعليم .
كما أوصى المجتمعون بتفعيل الشراكة مع الأسرة عن طريق الإرشاد الطلابي مع توظيف الجهود الإعلامية وفق حملة مستمرة لنشر ثقافة التعلم النشط .وكذلك تطوير بطاقة التعلم النشط و تحديثها من خلال الدعم الفني لتوصيف و شرح الاستمارة و إلغاء بعض الإحصائيات كمعدل عدد الأسئلة و عدد المفاهيم .
كما تضمنت التوصيات مقترحا لتحديث منظومة قيادة الأداء الإشرافي فيما يخص التعلم النشط و دعم و تشجيع المعلمين و المعلمات الذين أبدوا تميزا في تفعيل التعلم النشط . و بتخصيص دراسة بحثية ميدانية ضمن البحوث المدعومة من الوزارة لدراسة أثر المشروع و تصميم أداة قياس أثر التعلم النشط .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى