محليات

مدير تعليم الشرقية يدشن المراكز العلمية المتنقلة بالظهران

وزارة-التربية-والتعليم97
صراحة – الدمام : دشن مدير عام التعليم في المنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس اليوم المراكز العلمية المتنقلة الذي تشرف عليها شركة تطوير للخدمات التعليمية وذلك بمقر مدرسة أبي بن ثابت الابتدائية بمدينة الظهران , وتستمر حتى نهاية الأسبوع القادم , مستهدفة 80 طالباً يومياً في زيارات منظمة لطلاب المدارس كافة .
وأطلع المديرس خلال تجوله بالمركز يرافقه المساعد للشؤون التعليمية الدكتور سامي العتيبي ومدير إدارة النشاط الطلابي المكلف سامي بالطيور ومدير مكتب التعليم بالظهران سعيد القحطاني والمهندس طه العيدروس من شركة تطوير للخدمات التعليمية , والمشرف على المراكز العلمية المتنقلة بالمملكة المهندس اسماعيل الريدي , على أحدث الابتكارات العالمية التي تقدم كمادة علمية للطلاب حيث تضمن المركز على عدد من الأجنحة المتنوعة والورش العلمية المختلفة شارك خلالها الطلاب متعة التعلم وكيفية الوصول إلى الفكرة وتطبيقها .
وأشار رئيس النشاط العلمي بالإدارة العامة للتعليم في المنطقة الشرقية محمد بن ظافر الشهري إلى أن هذا المراكز العلمية التي يشرف على تنفيذها شركة تطوير للخدمات التعليمية يعد واحداً من المراكز العصرية التي يقدم المادة العلمية بطريقة واقعية وقريبة لذهن الطالب حيث يتدرب الطالب على جملة أفكار ومهارات في مجال العلوم والرياضيات وكذلك الهندسة والذكاء الاصطناعي حيث يعد تقديم مفهوم الذكاء الصناعي وتطبيقاته لطلاب المدارس في سن مبكرة فرصة جيدة لمن له الشغف بهذا المجال , مما قد يرسم له الطريق للالتحاق بإحدى الجامعات البحثية الرائدة في المملكة في هذا المجال.
واستعرض الشهري أقسام المركز التي هي بمثابة دوحة من العلوم والمعارف يتلقاها الطلاب يوميا حيث يتم في البداية توزيع الطلاب على القبة الفلكية “PLANETARIUM” وعلى الأنشطة المعززة للصحة لمدة ساعة ومن ثم يتم توزيعهم على الورش الرئيسية لمدة ساعة ونصف .
وتتضمن القبة الفلكية “PLANETARIUM”البلانيتيريوم أو القبة العلمية , مسرحاً متنقلاً تم تصميمه بطريقة تجعل من عملية فكه و تركيبه عملية سهلة كما يمكن نقله بسهولة كبيرة , والبلانيتيريوم مصممة خصيصاً لعرض الأفلام و البرامج العلمية حيث يعرض بها عدد من الأفلام منها فيلم جسم الإنسان و فيلم أعماق البحار وفيلم الكواكب فيما الجانب الآخر من المركز تكمن الأنشطة المعززة للصحة وتتكون من محطتين رئيسيتين محطة أولية تتوفر فيها أدوات مُختلفة لإجراء قياسات على جسم الإنسان لحساب كمية الدهون الموجودة به بناءً على الطول و الوزن وتُعرف هذه الدهون بمؤشر كتلة الجسم , والمحطة الثانية تُركز على الأنشطة الرياضية و تأثيرها علي ضربات القلب ومُعدل النبض بحيث يستخدم الزائر أجهزة معينة لقياس معدل النبض و ضربات القلب في وضع الراحة و بعد إجراء تمرينات رياضية لتحديد مقدار الرياضة الذي يحتاجه الشخص لزيادة مُعدل النبض لتكون التمرينات الرياضية فعٍّالة.
وأفاد أن هناك مجموعة من الورش المتعددة منها ورشة علوم الفضاء و الطيران حيث تم تصميمها لمساعدة المشاركين على إلقاء نظرة عامة على تطبيقات العلوم و الرياضيات و الهندسة معاً، و لإجراء تجارب و أنشطة عملية يتعرفون من خلالها على بعض تطبيقات المهارات العلمية و يكتسبون منها معارف جديدة. و قد اختير موضوع الورشة علوم الفضاء و الطيران لإتاحة الفرصة لهم للتعرف على أحد مجالات تطبيق المفاهيم العلمية و المبادئ الفيزيائية في الحياة اليومية و في حل مشاكل عالمية .
كما سيتعرف الطلاب على كيفية طيران الطائرات و الطائرات المروحية و الصواريخ ، و كيف تقلع ثم تهبط من جديد إلى جانب معرفة مبادئ فيزيائية بسيطة تساعد الإنسان في حل مشاكل كبيرة.
فيما تهدف ورشة العلوم المرحة إلى التعرف على أنواع مختلفة من الطاقة و استخداماتها وتحولاتها بحيث يتعرف الطلاب على ما يعنيه الطول الموجي والتردد والسعة و طول الطيف الكهرومغناطيسي , و تقدم الورشة كذلك أمثلة على تحولات الطاقة حيث يطبقها المشتركون عملياً بتحويل أحد أشكال الطاقة إلى شكل آخر من خلال اكتشاف خلايا وقود الهيدروجين والطاقة الشمسية , و البطاريات بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا للتعرف على انتقال الكهرباء بدون أسلاك.
أما ورشة علوم التقنية والاتصالات فجاءت لمساعدة المشاركين على إلقاء نظرة عامة على تطبيقات العلوم والهندسة معاً، ولإجراء تجارب و أنشطة عملية يتعرفون من خلالها على بعض تطبيقات المهارات العلمية و يكتسبون منها معارف جديدة. و قد اختير موضوع الاتصالات والتقنية لإتاحة الفرصة للطلاب للتعرف على أحد مجالات تطبيق المفاهيم العلمية و الهندسية في الحياة اليومية حيث سيتعرف الطلاب كيفية عمل الدوائر الكهربائية في كثير من الأجهزة حولنا و كيفية إرسال و استقبال موجات الراديو ثم ينتقل الطُلاب إلى التعرف على المتحكمات الدقيقة و أهميتها في حياتنا.
وتتناول ورشة الهندسة والذكاء الصناعي مفهوم الروبوت والبرمجة والذكاء الصناعي ومن ثم يقوم الطلاب بالتعرف على أهمية البناء الميكانيكي للآلات من خلال بناء أجزاء ميكانيكية للروبوت ومن ثم برمجة الروبوت للقيام بأداء مهام معينة يتم طرحها في تلك الورشة .
وتشمل هذه الورشة على جملة من الأهداف التربوية لاسيما وقد باتت التقنية والأجهزة التكنولوجية الحديثة تشكل جزءاً كبيرا من حياة النشء اليوم، الأمر الذي زاد من أهمية استخدام أساليب تربوية تتناسب مع التغيرات الحديثة لكونهم يتعاملون مع هذه الأجهزة بشكل دائم. و كان لابد من استثمار هذه الأساليب بالشكل الذي ينعكس إيجاباً على تطوير قدراتهم وتنمية مداركهم بما يناسب طموحاتهم.
كما تفتح دراسة التكنولوجيا للنشء مجالا لتطوير الذكاء الصناعي المتمثل بالروبوت مُستقبلا، لجعله يخدم مجالات أكثر ويقدم للإنسان مزيدا من المساعدة، حيث توجد أعمال كثيرة خطرة يصعب على الإنسان القيام بها مثل نقل الأجهزة الثقيلة أو التحكم في خطوط الإنتاج في المصانع، وأكثر من ذلك.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى