حول العالم

مقتل 3 في هجومين في بوروندي قبيل زيارة بان جي مون

مقتل 3 في هجومين في بوروندي قبيل زيارة بان جي مون

صراحة – وكالات : قال مسؤولون يوم الاثنين إن مسلحين قتلوا ثلاثة أشخاص في هجومين بالأسلحة وقنبلة يدوية في بوروندي قبل ساعات من زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون التي تهدف لإنهاء العنف الذي بدأ في أعقاب إعلان الرئيس بيير نكورونزيزا الترشح مجددا للرئاسة.

وتواجه الأمم المتحدة ضغوطا متزايدة لإظهار قدرتها على وقف العنف بعد عقدين من الإبادة الجماعية التي تعرضت لها أقلية التوتسي ومعتدلين من الهوتو عام 1994 على أيدي الأغلبية الهوتو في رواندا المجاورة المكونة من نسيج عرقي مشابه لبوروندي.

وقال سيلستين سينجيرانكابو رئيس منطقة تبعد نحو 50 كيلومترا شرقي بوجومبورا إن مسلحين قتلوا شخصين في وقت متأخر يوم الأحد بعد أن اقتحموا حانة وفتحوا النار على الموجودين.

وفي حادث منفصل قال المتحدث باسم نائب قائد الشرطة مويز نكورونزيزا إن شخصا قتل وأصيب آخر في هجوم بقنبلة يدوية في أحد أسواق بوجومبورا صباح الاثنين.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم لكن الحكومة قالت إن هناك الآن ثلاث جماعات متمردة تؤجج العنف من بينها جماعتان مكونتان من جنود منشقين.

وقتل أكثر من 400 شخص منذ ابريل نيسان عندما قال الرئيس نكورونزيزا إنه سيخوض الانتخابات لفترة ثالثة وهي خطوة وصفها معارضوه بغير الدستورية وحاولوا منعها بتنظيم احتجاجات في الشوارع.

وفي مايو آيار حاولت مجموعة من الجنود الإطاحة بنكورونزيزا في انقلاب فاشل.

ويلتقي بان يوم الثلاثاء مع نكورونزيزا بعد وصوله في وقت متأخر يوم الاثنين. ولم يتضح على الفور ما الخطة التي سيجلبها معه لإنهاء العنف.

ورفض نكورونزيزا خطط الاتحاد الأفريقي لإرسال قوات حفظ سلام لتهدئة الوضع في البلد الذي يخشى دبلوماسيون من انزلاقه لحرب أهلية جديدة.

وقتل نحو 300 ألف شخص في حرب أهلية في بوروندي انتهت عام 2005.

وفي بادرة على تكثيف الاتحاد الأفريقي ضغوطه الدبلوماسية قال جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا إنه سيزور بوجومبورا يومي 25 و26 فبراير شباط مع زعماء موريتانيا والسنغال والجابون وإثيوبيا “للمساعدة في التعامل مع الوضع السياسي.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى