محليات

مراجعي الأمل بالرياض يصل إلى 17461 مدمن

صراحة – خالد الحسين : بلغ عدد المراجعين في قسم الإسعاف والطوارئ بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض خلال العام الماضي 1433هـ 37226 مراجعا ومراجعة .
وأوضح رئيس قسم الإسعاف والطوارئ بالمجمع الدكتور مهدي بن محمد العنزي أن نسبة المراجعين الذين يعانون من أمراض واضطرابات نفسية بلغ عددهم 19765 حالة نفسية بنسبة مئوية بلغت 53%، فيما بلغ عدد مراجعي الإدمان 17461 حالة يمثلون 47 % من المراجعين .
وأشار رئيس قسم الإسعاف والطوارئ إلى أن إدارة المجمع نفذت العديد من الخطوات الإجرائية والتنظيمية في القسم أسهمت في تقديم خدمة متكاملة للمراجعين منها تنفيذ مشروع عيادة التقييم الإسعافي الأولي الذي يقوم بإعطاء الممرض فرصة المشاركة في تقييم المريض ، بعد تأهيله وتلقيه التدريب الكافي على استخدام هذا المقياس ، إضافة إلى تطبيق الملف الالكتروني في كتابة التقارير الطبية، مؤكدا أن وقت ظهور نتيجة الفحوصات يستغرق من 18 إلى 24 دقيقة من وقت أخذ العينة .
واستعرض الدكتور مهدي العوائق التي تواجه تقديم الخدمة في القسم والمتمثلة في استقبال مجهولي الهوية الذين يتم إحضارهم بواسطة الدوريات الأمنية أو الهلال الأحمر وعدم تطبيق بعض الإجراءات الخاصة للتأكد من هويته قبل وصوله للمجمع ، وكذلك إحضار الخادمات الهاربات من كفلائهن إلى المجمع دون التأكد من وجود مرض نفسي أو شبهة جنائية أو إيذاء قبل إحضارها ، مما يضطر المجمع للتواصل مع الجهات الأمنية للحصول على البيانات الخاصة بهن .
وأكد الدكتور أن قسم الإسعاف والطوارئ يستقبل على مدار 24 ساعة جميع الحالات الطارئة للمرضى النفسيين أو مرضى الإدمان سواء السعوديين أو مواطني دول الخليج العربي أو المقيمين .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى