محليات

مركز الاتصال الموّحد في “الغذاء والدواء” يتلقى 12000 بلاغ واستفسار

 

صراحة-الرياض:تلقى مركز الاتصال الموّحد (19999) في الهيئة العامة للغذاء 12000 بلاغ واستفسار حتى الآن، تتعلق بمجالات عمل الهيئة في الغذاء، والدواء، والأجهزة والمنتجات الطبية، والتجميل، والأعلاف، والمبيدات، ووفّر المعلومات الدقيقة عنها.

وأوضح مدير إدارة توعية المستهلك المشرف على مركز الاتصال الموّحد بالهيئة الصيدلي عادل الناصر، أن تذاكر البلاغات والاستفسارات تنوعت بين 2055 بلاغاً، و9945 استفساراً، شملت 2402 تذكرة في مجال الغذاء، و3950 في مجال الدواء، و380 في مجال الأجهزة والمنتجات الطبية، و 4620 للمركز و 648 للأعمال.

وأضاف أن 9260 من البلاغات والاستفسارات كانت عن طريق الاتصال على الرقم الموّحد، و2470 من الموقع الالكتروني للهيئة، و205 من تطبيق الهيئة على الأجهزة الذكية، و65 من تويتر.

وتطرق إلى أن موضوعات التذاكر تراوحت بين 122 تذكرة عن توفر مستحضر، و743 تذكرة عن التسجيل، و81 تذكرة عن عرض جانبي، و417 تذكرة عن جودة المنتجات، و238 تذكرة عن التسعيرة، و4 تذاكر عن الغذاء بادعاء طبي، و45 تذكرة عن انتهاء الصلاحية، و7 تذاكر عن تخزين منتج، و51 تذكرة عن مخالفة بيع، و30 تذكرة عن التحذيرات الصادرة من الهيئة.

وقفز عدد بلاغات واستفسارات مركز الاتصال الموّحد أكثر من 3 أضعاف خلال عام واحد.

وارتفع عدد البلاغات التي تلقاها المركز باللغتين العربية والانجليزية، من 436 عام 2015، إلى 2664 عام 2016، ثم إلى 8900 تذكرة حتى الأسبوع الحالي من 2017م.

وخصصت الهيئة قنوات عدة لتقديم خدمات المركز، تشمل الاتصال على الرقم الموّحد (19999)، أو عبر أيقونة الاستفسارات على الموقع الرسمي للهيئة (www.sfda.gov.sa)، أو عبر أيقونة البلاغات على تطبيق الهيئة للأجهزة الذكية (بك نهتم)، أو عن طريق منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر.

وبإمكان المواطنين والمقيمين إبلاغ مركز الاتصال الموّحد في حال رصد بيع منتج غذائي بادعاء طبي، أو بيع مستحضر تجميلي غير مدرج أو منتج غذائي بادعاءات طبية في محلات العطارة، أو ظهور خلل واضح في جودة دواء أو منتج تجميلي مدرج أو حليب الأطفال (تكتّل أو تكسّر أو ترسّب -رائحة أو طعم غريب – اختلاف اللون)، أو رصد مياه شرب معبأة بطعم غير مستساغ أو يتم نقلها بدون وقاية من أشعة الشمس، أو دواء مسجل أو منتج تجميلي مدرج سبب عَرَضاً جانبياً أو جرى التحذير منه، أو تخزين الأدوية أو الأجهزة الطبية بمستودعات مخالفة، أو منشأة صحية تستخدم جهازاً طبياً غير مسجل.

ويتيح الاتصال بمركز الاتصال الموّحد أيضاً معلومات عن التحذيرات والتنبيهات الصادرة من الهيئة، والمنتجات الغذائية المدرجة لدى الهيئة، ومياه الشرب المعبأة المسجلة، والأدوية والمستحضرات العشبية والبيطرية المسجلة لدى الهيئة، وأسعارها وأماكن توافرها، ومنتجات التجميل المدرجة لدى الهيئة، والفيتامينات المسّعرة، والأجهزة الطبية المسجلة، وخدمات قطاع الأعمال والبرامج والفعاليات التي تنظمها الهيئة.

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات عن مهام وخدمات مركز الاتصال الموّحد في الهيئة بالضغط هنا​

زر الذهاب إلى الأعلى